الأحد، 12 أغسطس 2018
ورشة خاصة لذكرى المرحوم الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا
الجمعة، 5 يناير 2018
أهمية التبادل الثقافي بين الدول خاصة الكويت وتركيا
انقرة - 20 - 12 كتب السيد محمد سردار (كونا) -- أكد الرسام الكويتي أسعد بوناشي اليوم الأربعاء أهمية الفن في التبادل الثقافي بين الدول خاصة الكويت وتركيا باعتبار ان "الفن يعكس ثقافة المجتمع".
جاء ذلك في تصريح للفنان بوناشي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته وزوجته الفنانة التشكيلية الكويتية مريم الملا في معرض (الانسان والحكمة في الخلق) الذي تنظمه سفارة دولة الكويت في انقرة لمدة سبعة ايام.
واعتبر بوناشي ان اللغة الاساسية للانسان هي الفن مهما اختلف عرقه وجنسه واصله مضيفا ان الدولة التي تولي الفن اهتماما دولة متحضرة ومثقفة.
وشدد على اهمية التعاون الثقافي بين الكويت وتركيا مشيدا بدور انقرة في تقديرها للفن خاصة في المجال الذي يعمل فيه واختيار اللوحات التشكيلية التي تعطي انطباعا جميلا عن الدولة التركية.
واوضح ان المعرض تضمن 20 لوحة بورتريه زيتية واقعية من أدائه والفنانة التشكيلية مريم الملا منها لوحة لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولوحة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للتعبير عن مدى صلابة العلاقة بين الدولتين.
واضاف ان المعرض هو أولى مشاركاته الخارجية الرسمية حيث شمل عرض لوحة قام برسمها بمساعدة الباحث بشار خليفوه (بانوراما الكويت الأولى) والتي تجسد مدينة الكويت الأولى والسور الأول في عام 1760.
واوضح بوناشي ان لوحة (بانوراما الكويت الأولى) تطلبت جهدا كبيرا بعد عملية جمع المعلومات والمصادر الشحيحة من جامعات العالم وكتب الرحالين وتنفيذها كعمل منفرد من نوعه.
ودعا الى اقامة معارض مشتركة بين الفنانين الكويتيين والاتراك لعرض الاعمال الفنية للرسامين في كلا البلدين لتبادل الافكار والخبرات والمعلومات وحتى الانجازات.
ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها سفارة الكويت في انقرة تتضمن برامج موسيقية وعرض أزياء كويتية وندوات سياسية واقتصادية وعروضا فنية اخرى الى جانب عرض فيلم كويتي وفقرات من الطبخ الكويتي.(النهاية) ر س / ف س
الاثنين، 4 ديسمبر 2017
الفن هو المخلّص والمؤثر الأوّل في وعي الشعوب
تعد تجربة الكاتب الفنان التشكيلي الكويتي أسعد بوناشي... من التجارب
التشكيلية المهمة، تلك التي اتسمت بالكثير من المفردات التشكيلية التي تعبر
عن الإنسان في كل أحواله، كما أنها تمنح الحياة لغة أخرى متناسقة مع
الواقع والخيال معا، وإلى جانب هذه اللغة التشكيلية المتفردة فإن لبوناشي
رأيه الواضح في الفنون التشكيلية في كل مستوياتها، ولقد أفضى لـ«الراي»
بالكثير من تلك الأحاديث المتعلقة بالفنون الجميلة وما شملها من تطور، في
مختلف بلدان العالم.
ليقول: «لا شك أن عالمنا العربي اليوم يمر بمرحلة حرجة في ظل ما يشهده من توترات وثورات وحروب أهلية وأعمالٍ عسكرية، وإذا كنا سنفترض حتمية ظهور رجل خارق ليصلح عالمنا، ومن صفاته الوعي والإدراك والقوة الناعمة المؤثرة والتوازن والتعاطف، فإن ذلك الخارق هو (الفنّ) بكلّ أشكاله، وهي كلمة تختزل جميع السمات المذكورة آنفاً. الفنّان، تشكيلياً كان أو شاعراً أو سينمائياً، هو المؤثر الأوّل في وعي الشعوب. و عام 2014 أثبتت دراسة طبية أجريت على يد الباحثة روبيكا تشامبرلين في مختبر جامعة لوفين (بلجيكيا) ان الأشخاص المتميزين في الإبداع خصوصاً الرسم لهم هيكل عصبي متميز وأكثر تطورا في أجزاء الدماغ عن غيرهم.... وللفنون المرئية نصيب الأسد في التأثير على مجتمعاتها، صورة أو لوحة واحدة تساوي مئات الكلمات التي قد تستغرق ساعات طوال من الشرح. وإذا عدنا بذاكرتنا الطفولية، قبل ظهور وانتشار الانترنت، نتذكر حينما كان يرسم المعلم على السبورة كرةً وحولها خاتمٌ من الأجرام ليبين لنا شكل كوكب زحل وهو تمثيل مبسط يغنينا عن الاستطراد الوصفي وكفيل بترسيخ صورة الكوكب وربطها ذهنيا مع اسمه لدى المتلقي. هذا مجرد مثال على القوة الكامنة في الرسوم التوضيحية، وهي في مجال العلوم التطبيقية أعمال فنية بالدرجة الأولى»
وأضاف بوناشي: «رغم ذلك، تعاني الفنون في وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية- بشكل عام- من نظرة دونية أو غير جدية في أحسن الأحوال، كمواد ثانوية لتسلية الطلبة. هذه النظرة يستحيل أن تجد لها مثيلاً في الدول المتحضرة المتقدمة في أوروبا مثلاً أو غيرها». اللوحة الفنية مرسومة كانت أو منقوشة جدارية ساهمت على مرّ العصور في تسجيل حضارات الأمم والتعبير عن ثقافاتها وحفظها سواء في بلاد الرافدين أو مصر القديمة (الفراعنة) وأوصلت لنا مفاهيم لم نكن لندركها لولا الإرث الذي حفظه الفن: الرسم والنحت.
وكان نابليون يستعين بأعظم فناني فرنسا مثل اجاكويس دايفد لتوثيق انتصاراته وانجازاته، وكذلك فعل ملوك روما مع دافنشي ورفاييل، وانجلترا مع ووتر هاوس وبيجيريو والاكاديمية الإنكليزية، ووثق الفنان البرخت ألتدولفر للتاريخ الألماني معركة إسوس الاسكندر (300 ق.م). لا يمكن الاستهانة بدور الفن في هذه التوثيقات التاريخية التي شكلت وغيرها الوعي الأوروبي وكان لها العامل الأول في بناء حضارة أوروبا المعاصرة، ولا يخفى على أحد اليوم اهتمام الأوروبيين بالحفاظ على لوحاتهم الفنية عبر عنايتهم الكبيرة بالمتاحف كسجل تاريخي للأجيال المقبلة، بينما لا يوجد لدينا في الكويت متحفٌ واحد يوثق تاريخنا مرسوماً أو حتى مصوراً فوتوغرافياً».
وتحدث الفنان عن «قيام متحف اللوفر في باريس بجمع منمنمات ومنحوتات ومخطوطات من الحضارة الإسلامية وعرضها في عام 2015، في قاعات الفنون الاندلسي والفارسية، إلا أننا لم نسمع بدولة عربية أولت إرث الحضارة الإسلامية الاهتمام الذي حظي به في اللوفر؛ لماذا؟ يمكن تلخيص الإجابة في ثلاث نقاط أساسية تتعلق بالكويت ويمكن تعميمها على الدول العربية:
أولاً، ومن واقع خبرة لأكثر من 20 عاماً كمعلّم في وزارة التربية، لم أجد مديراً واحداً في أكثر من ثمانية مدارس حكومية مارست فيها مهنة التعليم، يعطي أهمية للإبداع والتربية الفنية، ومن جهة أخرى لا يوجد في الكويت كلية للفنون إلى يومنا هذا، وإن وجدت في البلدان العربية فتعاني من التهميش.
ثانياً، لا يتم التعامل مع الفنون كمهن مجدية في سوق العمل، أو كتخصصات أكاديمية جادة، بينما تضع دول العالم المتحضر الدراسات الفنية في مصاف ما يقابلها من التخصصات العلمية كالهندسة والفيزياء وغيرها، وذلك وفق تقرير اليونيسكو لجامعات دول العالم في 2016.
ثالثاً، يعاني الفن من تيارات دينية تتخذ من الفنون أحكاماً مسبقة ومتخلفة، وأنظمة تناهضه أو تقلل من شأنه، النحت والرسم التشكيلي خصوصاً. ولقد كان قدر الفنان دوماً مواجهة الفكر السائد وتحريك المياه الراكدة. لقد قاسى الفنانون التشكيليون عبر التاريخ القتل والتعذيب والحبس والحرمان من مزاولة الرسم، فقط لأنهم رفضوا الانضمام لأحزاب الأنظمة أو رسموا ما يخالف أهدافها، وعبّروا عن فكرهم بحرية. ومن أولئك النحات الإيطالي المشهور مايكل انجلو الذي تعرضت أعماله للاستهزاء من قبل رئيس الباباوات، حينما قال: العراة في لوحة مايكل انجلو يجب أن يكونوا في إحدى حانات الدعارة. وانتقم منه انجلو برسمه على هيئة شيطان وبات 500 عام يراه العالم شيطاناً في لوحة القيامة.
أما الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، فقد ولد في أحياء فقيرة وعانى في طفولته القمع في مخيمات اللاجئين، لكنه لم يستسلم وحينما بدأ يعبر عن آرائه رسماً على الجدران كان يتعرض للضرب والحبس من قوات الاحتلال. ولم تنكسر فيه روح الفنان بل استمر في التعبير عن أفكاره واحتلت رسوماته الصحف والمجلات، حتى تعرض للاغتيال أمام مكتب جريدة القبس الكويتية في لندن حيث كان يعمل، وبقي في التاريخ كأحد أهم المؤثرين في القضية الفلسطينية، من غير سلاح سوى الفن».
واستطرد في حديثه: «كذلك تعرض الفنان السوري علي فرزات للتهديد والاختطاف ليلاً أثناء خروجه من مكتبه والاعتداء عليه بكسر يديه، وهو المعروف برسوماته الجريئة الناقدة للنظام. كما اضاف الفنان فرزات في حوارٍ معه عن تجربته في حياته السياسية واثر اللوحات ورسوماته فقال فنان الكاريكاتور عندما يعكس ملامح الناس في لوحاته ويقف في وجه الظلم والظلام ويحمل آلامهم وآمالهم وطموحاتهم انما يبني جسرا من الثقة والمحبة ويكون مؤثرا وفاعلا في قلوب وعقول الجماهير وبالتالي سيكونوا هم من يدافع عن هذا الفنان حين يتعرض لاذى من الأنظمة الفاسدة والمافيات والسماسرة الذين يلعبون في أسواق بورصة عذابات الناس وشقاءهم وان أهم الرسوم الكاريكاتيرية تلك التي تحمل في طياتها تجربة ومعاناة الرسام نفسه باطار ساخر ناقد لتكون منعكسا صادقا وفاعلة لدى الشارع فتحركه باتجاه محاربة الفساد والظلم... لقد اتبعت في رسوماتي تلك القاعدة التي تقول ان اللوحة العالمية تقاس بمضمونها الانساني الذي ينطلق من محليته ليتجاوز الحدود الى العالم حينها ستتوسع القاعدة الانسانية والاعلامية لتلك الرسوم ويصبح جمهور الرسام في كل مكان بالعالم ومنهم الفنانون والأدباء والمثقفون ويتحولون الى مدافعين عنه في الاوقات الصعبة وتصبح قضية الرسام هي قضية العالم الوفي وهذا ماحصل فعليا عندما واجهتني قوى الشر والفساد والظلم حين تصديت لهم من خلال رسوماتي الساخرة الناقدة! أما الفنانة الأوكرانية الشابة داريا مارشينكو فصنعت لوحة (وجه الحرب)، بورتريه للرئيس الروسي بوتين من خمسة آلاف رصاصة جمعت من أصدقاء لها يقاتلون في أوكرانيا الشرقية، ورغم ما تعرضت له من المضايقات، فقد انتشرت لوحتها واطلع عليها العالم وأوصلت رسالتها التي أوجزتها بالقول: أرجو منه على الأقل أن يفكر بالأمر ويتساءل إذا ما كان يريد أن يتذكره العالم بهذا الشكل».
هكذا هو الفن على مر العصور، إنه القلم، ريشة الفنان، أقوى سلاح على وجه الأرض، ناقل الحضارات وحافظها من الاندثار. هو المؤثر الاول في الطفل، يجري في عروقه ويختزن في عقله الباطن، مثلما فعل المعلم الذي رسم زحل بالطباشير، ومثلما شكلّت والت ديزني وعي أجيالٍ بذاكرة جمعيّة حول العالم... إن الفنّ هو المخلّص.
ليقول: «لا شك أن عالمنا العربي اليوم يمر بمرحلة حرجة في ظل ما يشهده من توترات وثورات وحروب أهلية وأعمالٍ عسكرية، وإذا كنا سنفترض حتمية ظهور رجل خارق ليصلح عالمنا، ومن صفاته الوعي والإدراك والقوة الناعمة المؤثرة والتوازن والتعاطف، فإن ذلك الخارق هو (الفنّ) بكلّ أشكاله، وهي كلمة تختزل جميع السمات المذكورة آنفاً. الفنّان، تشكيلياً كان أو شاعراً أو سينمائياً، هو المؤثر الأوّل في وعي الشعوب. و عام 2014 أثبتت دراسة طبية أجريت على يد الباحثة روبيكا تشامبرلين في مختبر جامعة لوفين (بلجيكيا) ان الأشخاص المتميزين في الإبداع خصوصاً الرسم لهم هيكل عصبي متميز وأكثر تطورا في أجزاء الدماغ عن غيرهم.... وللفنون المرئية نصيب الأسد في التأثير على مجتمعاتها، صورة أو لوحة واحدة تساوي مئات الكلمات التي قد تستغرق ساعات طوال من الشرح. وإذا عدنا بذاكرتنا الطفولية، قبل ظهور وانتشار الانترنت، نتذكر حينما كان يرسم المعلم على السبورة كرةً وحولها خاتمٌ من الأجرام ليبين لنا شكل كوكب زحل وهو تمثيل مبسط يغنينا عن الاستطراد الوصفي وكفيل بترسيخ صورة الكوكب وربطها ذهنيا مع اسمه لدى المتلقي. هذا مجرد مثال على القوة الكامنة في الرسوم التوضيحية، وهي في مجال العلوم التطبيقية أعمال فنية بالدرجة الأولى»
وأضاف بوناشي: «رغم ذلك، تعاني الفنون في وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية- بشكل عام- من نظرة دونية أو غير جدية في أحسن الأحوال، كمواد ثانوية لتسلية الطلبة. هذه النظرة يستحيل أن تجد لها مثيلاً في الدول المتحضرة المتقدمة في أوروبا مثلاً أو غيرها». اللوحة الفنية مرسومة كانت أو منقوشة جدارية ساهمت على مرّ العصور في تسجيل حضارات الأمم والتعبير عن ثقافاتها وحفظها سواء في بلاد الرافدين أو مصر القديمة (الفراعنة) وأوصلت لنا مفاهيم لم نكن لندركها لولا الإرث الذي حفظه الفن: الرسم والنحت.
وكان نابليون يستعين بأعظم فناني فرنسا مثل اجاكويس دايفد لتوثيق انتصاراته وانجازاته، وكذلك فعل ملوك روما مع دافنشي ورفاييل، وانجلترا مع ووتر هاوس وبيجيريو والاكاديمية الإنكليزية، ووثق الفنان البرخت ألتدولفر للتاريخ الألماني معركة إسوس الاسكندر (300 ق.م). لا يمكن الاستهانة بدور الفن في هذه التوثيقات التاريخية التي شكلت وغيرها الوعي الأوروبي وكان لها العامل الأول في بناء حضارة أوروبا المعاصرة، ولا يخفى على أحد اليوم اهتمام الأوروبيين بالحفاظ على لوحاتهم الفنية عبر عنايتهم الكبيرة بالمتاحف كسجل تاريخي للأجيال المقبلة، بينما لا يوجد لدينا في الكويت متحفٌ واحد يوثق تاريخنا مرسوماً أو حتى مصوراً فوتوغرافياً».
متحف اللوفر - تمثال الاسد |
وتحدث الفنان عن «قيام متحف اللوفر في باريس بجمع منمنمات ومنحوتات ومخطوطات من الحضارة الإسلامية وعرضها في عام 2015، في قاعات الفنون الاندلسي والفارسية، إلا أننا لم نسمع بدولة عربية أولت إرث الحضارة الإسلامية الاهتمام الذي حظي به في اللوفر؛ لماذا؟ يمكن تلخيص الإجابة في ثلاث نقاط أساسية تتعلق بالكويت ويمكن تعميمها على الدول العربية:
أولاً، ومن واقع خبرة لأكثر من 20 عاماً كمعلّم في وزارة التربية، لم أجد مديراً واحداً في أكثر من ثمانية مدارس حكومية مارست فيها مهنة التعليم، يعطي أهمية للإبداع والتربية الفنية، ومن جهة أخرى لا يوجد في الكويت كلية للفنون إلى يومنا هذا، وإن وجدت في البلدان العربية فتعاني من التهميش.
ثانياً، لا يتم التعامل مع الفنون كمهن مجدية في سوق العمل، أو كتخصصات أكاديمية جادة، بينما تضع دول العالم المتحضر الدراسات الفنية في مصاف ما يقابلها من التخصصات العلمية كالهندسة والفيزياء وغيرها، وذلك وفق تقرير اليونيسكو لجامعات دول العالم في 2016.
ثالثاً، يعاني الفن من تيارات دينية تتخذ من الفنون أحكاماً مسبقة ومتخلفة، وأنظمة تناهضه أو تقلل من شأنه، النحت والرسم التشكيلي خصوصاً. ولقد كان قدر الفنان دوماً مواجهة الفكر السائد وتحريك المياه الراكدة. لقد قاسى الفنانون التشكيليون عبر التاريخ القتل والتعذيب والحبس والحرمان من مزاولة الرسم، فقط لأنهم رفضوا الانضمام لأحزاب الأنظمة أو رسموا ما يخالف أهدافها، وعبّروا عن فكرهم بحرية. ومن أولئك النحات الإيطالي المشهور مايكل انجلو الذي تعرضت أعماله للاستهزاء من قبل رئيس الباباوات، حينما قال: العراة في لوحة مايكل انجلو يجب أن يكونوا في إحدى حانات الدعارة. وانتقم منه انجلو برسمه على هيئة شيطان وبات 500 عام يراه العالم شيطاناً في لوحة القيامة.
أما الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، فقد ولد في أحياء فقيرة وعانى في طفولته القمع في مخيمات اللاجئين، لكنه لم يستسلم وحينما بدأ يعبر عن آرائه رسماً على الجدران كان يتعرض للضرب والحبس من قوات الاحتلال. ولم تنكسر فيه روح الفنان بل استمر في التعبير عن أفكاره واحتلت رسوماته الصحف والمجلات، حتى تعرض للاغتيال أمام مكتب جريدة القبس الكويتية في لندن حيث كان يعمل، وبقي في التاريخ كأحد أهم المؤثرين في القضية الفلسطينية، من غير سلاح سوى الفن».
واستطرد في حديثه: «كذلك تعرض الفنان السوري علي فرزات للتهديد والاختطاف ليلاً أثناء خروجه من مكتبه والاعتداء عليه بكسر يديه، وهو المعروف برسوماته الجريئة الناقدة للنظام. كما اضاف الفنان فرزات في حوارٍ معه عن تجربته في حياته السياسية واثر اللوحات ورسوماته فقال فنان الكاريكاتور عندما يعكس ملامح الناس في لوحاته ويقف في وجه الظلم والظلام ويحمل آلامهم وآمالهم وطموحاتهم انما يبني جسرا من الثقة والمحبة ويكون مؤثرا وفاعلا في قلوب وعقول الجماهير وبالتالي سيكونوا هم من يدافع عن هذا الفنان حين يتعرض لاذى من الأنظمة الفاسدة والمافيات والسماسرة الذين يلعبون في أسواق بورصة عذابات الناس وشقاءهم وان أهم الرسوم الكاريكاتيرية تلك التي تحمل في طياتها تجربة ومعاناة الرسام نفسه باطار ساخر ناقد لتكون منعكسا صادقا وفاعلة لدى الشارع فتحركه باتجاه محاربة الفساد والظلم... لقد اتبعت في رسوماتي تلك القاعدة التي تقول ان اللوحة العالمية تقاس بمضمونها الانساني الذي ينطلق من محليته ليتجاوز الحدود الى العالم حينها ستتوسع القاعدة الانسانية والاعلامية لتلك الرسوم ويصبح جمهور الرسام في كل مكان بالعالم ومنهم الفنانون والأدباء والمثقفون ويتحولون الى مدافعين عنه في الاوقات الصعبة وتصبح قضية الرسام هي قضية العالم الوفي وهذا ماحصل فعليا عندما واجهتني قوى الشر والفساد والظلم حين تصديت لهم من خلال رسوماتي الساخرة الناقدة! أما الفنانة الأوكرانية الشابة داريا مارشينكو فصنعت لوحة (وجه الحرب)، بورتريه للرئيس الروسي بوتين من خمسة آلاف رصاصة جمعت من أصدقاء لها يقاتلون في أوكرانيا الشرقية، ورغم ما تعرضت له من المضايقات، فقد انتشرت لوحتها واطلع عليها العالم وأوصلت رسالتها التي أوجزتها بالقول: أرجو منه على الأقل أن يفكر بالأمر ويتساءل إذا ما كان يريد أن يتذكره العالم بهذا الشكل».
هكذا هو الفن على مر العصور، إنه القلم، ريشة الفنان، أقوى سلاح على وجه الأرض، ناقل الحضارات وحافظها من الاندثار. هو المؤثر الاول في الطفل، يجري في عروقه ويختزن في عقله الباطن، مثلما فعل المعلم الذي رسم زحل بالطباشير، ومثلما شكلّت والت ديزني وعي أجيالٍ بذاكرة جمعيّة حول العالم... إن الفنّ هو المخلّص.
الأربعاء، 26 أبريل 2017
الوصية
هل حاولت ؟ هل اخذت ورقة وكتبت ؟ هل قرأت ؟هل ادركت السبب من وجودك ؟ هل تدربت وتعلمت ؟
نحن
البشر ولدنا في زاوية مهجورة من هذ الكون المدجج بآلاف الكواكب حولنا
آلاف النجوم والمجرات ..لكننا نعتقد اننا الوحيدين في هذا الكون ،ونحن نعتقد اننا افضل الكائنات!
نتغطرس
نهجر نتذمر، ولاندرك جزء ضئيل من هذا الكون ..وصيتي لكل مبدع انت ستكون
بهذه الكلمات والمفردات جزء من نفسي فهي وصيتي ، لأني جزء منك وستدرك هذا
لاحقا لكن اقرأ واستمع لما اقول ولن يقول هذه الكلمات لك آحد!
ديدالوس
اخترع ادوات البناء وبنى اثينا ونحت التماثيل ورسم ووضع الخطط للمدينه
وسعى كي يحقق اهدافه ، لكن لم يكن له نصيب من التقدير واتهمه الملك مينوس
بالخيانه وسجنه وحاول الهروب مع ابنه ايكاروس ..لهذه القصة عبرة ، وهي ان
تتمتع دائما بقدراتك إن كنت شاعرا فلا تخف كلماتك ستصل وسيسمعها اجمل الناس
، ان كن نحاتا لا تخف سيرى اعمالك كل المبدعين ويلمسها المفكرين والعلماء
وسيذكرونك، ان كنت مهندسا صممت مبنى او محل او غرفه سيراها المتذوقين
وسيذكرك الجميع، ان كنت عالما مفكرا او مؤلفا سيقرأ افكارك المثقفين
والحكماء ، سينظرون لعقلك و ستطور الاجيال وتزيدهم علماً ، إن كنت رساما
تعتقد ان المجتمع لا يبالي ..بكل صدق ونية انت أهم المخلوقات ..فالخالق
فنان ! خلق النجوم والكواكب والسديم والصخور والفواكة والحيوان والنبات بكل
دقه رسمها كما ترسم انت صممها كما تصمم انت ! انت الاهم انت المبدع
والمصور والفنان وخالق الجمال في هذه الحياة .
وصيتي لك ..ولكل مبدع شاعرا قصاصا كان او فنان ..او مهندسا
باتقان
...كن كالصخر لا تتأجج ، كن كالتنين تنفث النار وتحرق كل مختال فخور وتطير
فوق الغيوم ولا يصل اليك أحد ، كن متواضعا كيوسف كإدريس ومهلاييل كمحمد (ص) ، لا تكن جشعا كشيخا او كفرعون وكسرا و قيصر كن صبور
قنوع ضع الثقة في نصب عينك واستمر في الحياة ، حاول ان تستمر واصنع
المستحيل ، كلنا يوما ما سنكون تحت التراب ، سيأتي الدود وينخر جلدك،
وينتهي امرك... ، لكن هذا هو التاريخ وهذه هي الحياة رضيت ام ابيت ستكون
يوما ما مجرد ذكرى ! وهناك ذكرى مريره لشخص حقير وهناك ذكرى جميلة لشخص
طموح شجاع فعل المستحيل ، وصنع الكثير والخيار لك ، كن متوازنا لا تحلق فوق
ستحرقك الشمس ولاتكن قريبا من البحر ستتفكك اجنحتك .
لا تضحك بأعلى صوتك ولايعلو صوتك بين الناس كن وقورا متواضعا حكيم، اعمل بصوت هادئ، لا تدع الاغنياء يأمرونك يحكمونك ولا تخفض لهم جناح الذل وكن شامخا
كالنسر والنسور لاتحلق الا مع النسور فأختر اصدقائك بحكمة ، كن كاضما
للغيض، كلنا ضعفاء كالنمل كالجراد كالبكتيريا في هذا الكون الفسيح ، نحن
مجرد رداذ لمخلوقات اسمها البشر، نعشق أن نصنع نعمل نغضب نهجر ونتألم
ونتسلى بقتل المخلوقات وقتل بعضنا البعض نضع المذاهب والاديان والقوانين لتفرقنا ونحن بالنهاية بشر وهذه ليست اهداف الانسان ..! نحن مجرد
مجموعة من الفطريات على قشرة برتقاله او فاكة لا نشكل شي منها بل نحن سموم
خُلقت لهذه الحياة لو تمعنت ، لكننا نحاول ان نكون افضل ..!
الحب ما يجعلك تتحرك وتبدع فهو قانون الحياة ان وجدت الحب ستبدع كن مخلصا مهما كانت هناك شكوك وخيانةقد يزدريك قد تهجر قد تهمل فانت الاساس لا تكسر , فالحب هبة لا تتكرر و عامل الناس بأخلاقك لأنك انت النبي والملاك ومن يهجوك هو من يخسر . كن كالاسد لاتهزك الخيانة من يحبك بإخلاص يسأل عنك ومن كانت اهدافة التسلية لن تراه ولن يسأل عنك لانه في حضن احد سواك.. كالقرد يقفز من شجره الى شجرة والمخلص كالالماس لاييخدش ..
بيننا اناس ثقات وقلوب نيرة و بجهود الاجيال القديمة صُنعت لنا الحياة و بجهود الاجيال القادمة سنُحلق ونحقق مالم يحققه اسلافنا، يجب ان ندرك الحقيقة ونحاول ان نفهم الوجود ..النبات والحشرات اهميتها بهذا الكون كأهميتك تماما ، بل قد تكون اهم منك ، فمن دون النبات والبكتيريا لا يمكن ان يعيش الانسان وهذه حقيقة.!
الحب ما يجعلك تتحرك وتبدع فهو قانون الحياة ان وجدت الحب ستبدع كن مخلصا مهما كانت هناك شكوك وخيانةقد يزدريك قد تهجر قد تهمل فانت الاساس لا تكسر , فالحب هبة لا تتكرر و عامل الناس بأخلاقك لأنك انت النبي والملاك ومن يهجوك هو من يخسر . كن كالاسد لاتهزك الخيانة من يحبك بإخلاص يسأل عنك ومن كانت اهدافة التسلية لن تراه ولن يسأل عنك لانه في حضن احد سواك.. كالقرد يقفز من شجره الى شجرة والمخلص كالالماس لاييخدش ..
بيننا اناس ثقات وقلوب نيرة و بجهود الاجيال القديمة صُنعت لنا الحياة و بجهود الاجيال القادمة سنُحلق ونحقق مالم يحققه اسلافنا، يجب ان ندرك الحقيقة ونحاول ان نفهم الوجود ..النبات والحشرات اهميتها بهذا الكون كأهميتك تماما ، بل قد تكون اهم منك ، فمن دون النبات والبكتيريا لا يمكن ان يعيش الانسان وهذه حقيقة.!
ومن
دون الانسان المخلوقات لهذا الكوكب و الحياة ستكون اكثر بهجة ، الانسان
لايستطيع العيش من دون البكتيريا لكن البكتيريا تستطيع العيش ملايين السنين
من دون الانسان .
هذه قصة الإنسان .. فحاول ان تكون إنسان انت خُلقت لترعي و تعمر وتبني وترسم انت مخلوق مبدع لتزرع وتصلح لالتدمر لا لتهدم .
لاتكذب
.. ولا تكذب على نفسك لاتكذب على اصدقائك ، لاتتكلم عن انسان بعيد ، لا
تغتاب لا تظهر سلبيات البشر فأنت لست مؤهلا لصلاح المجتمع بل لبناء الثقة
والمصداقية، لا تغار لا تغضب لا تحزن ، الملحدين والكفرة صنعوا لك الكثير
لاتنكر وقدر واحترم واشكر بدل هذه الصفاة بصفاة حسنة تطوع ساعد انقذ محتاج
كن شجاعا كريما صادق غفور رحيم وتمثل بالغفور الرحيم ، اذهب مع الصلاح
ابتسم واجعل الناس تبتسم واشكر الجميع ولاتبكي الا ان كنت لوحدك ولاتشتكي
لإنسان ، لا تطلب من احدا المساعدة الا كنت ستموت ، واطلب الأشياء من
الأصدقاء الثقه لاتطلبها من السفهاء .
ستتعرف
على البشر قد تكون هناك خيانة بالمال والعلاقة فهي طبيعة هذا المخلوق فهو
متقلب لا تعطي حياتك لأحد قد يستقلها احد وقد يذلك بها وتكون عبدا له ، انت
الملك انت القائد لهذه الروح لا أحد انت سيد هذا الجسد .
المال
وسيلة وليس غاية والغايه اهم بكثير اهم من المال ، اهدافك لاتحتاج للمال
لكن تحتاج للقراءة ادرك ان الارزاق يأخذها من يلتصق بالصخور في اعماق
البحار ، تصل الى اقصى القمم وتأكلها كل يوم الطيور ، لاتتوقف الارزاق ،
والمجاعة هي بلاء يتحملها الاشداء واطفالهم ولهم اجرهم ،
تمتع
بالصحة ولا تفسد كيانك وتدخل السموم لحياتك وللوريد كن رياضيا فالانسان
خلق ليكون لاعبا او عداءا او مغامرا باحثا منذ 30,000 عام، اكتشف الحياة وشكل اصدقائك كن صبور
نقي محب للخير مكتف لاتكن دجالا باغضا طامعا مغتابا مغرورا سفيه ،اول
البشر اهتماما هم ابويك ثم اخوتك ثم اصدقاء ابويك يغذيانك حنانا وعلما
اصدقائك يرشدونك للحكمة ومن بعدهما كن انت صادقا خلوقا محبا للناس جميل
مبتسم صائنا صبور وسنلتقي يوما ما وستسألني كيفت ادركت كل هذا ؟ حيناه
سأجيبك! .لكن اليوم كن نقيا نبيا واثقا صاقا خلوقا ومن نخبة الانقياء واخرج من
الباب والحياة بسلام .
.
الخميس، 16 مارس 2017
تصميم مبنى كلية الدراسات الاسلامية في قطر HBKU
قبل ثلاث سنوات جلست مع المصمم المبدع والمرحوم ناصر بوناشي ابن اخي في احد الكافيهات لنناقش قضية الابداع والتصميم في الكويت ، وقد طرح علي تصميم لمسجد بصورة جديدة ومختلفة ، واضفت بعض الملاحظات على التصميم من خلال بعض النماذج الفنية في النوافذ والتصميم الداخلي ، وبعد فترة طرحت قطر مسابقة تصميم وشارك وقدم المهندس ناصر بوناشي تصميمة في مسابقة قطر وحاز على المركز الأول بجدارة ، وتم تنفيذ التصميم واصبح اليوم كلية الدراسات الاسلامبة لقطر HBKU, ونهنيء قطر بهذا الانجاز الكويتي الجميل واختيار التصميم الفريد الذي تتحدث عنه اكبر صفحات الدزاين في اوروبا بكل فخر.
لكن بعد سنة انتقل الى رحمة الله المهندس ناصر اثر حادث في طريف الملك فهد ادى الى وفاته وكانت فاجعة كبيرة ، لكن بدأ المسجد بالتشييد والانجاز واليوم هو احد ابرز التصاميم في قطر و الوطن العربي.
تم تصميم هذا المسجد على عدة مراحل من العمل الصادق وخلال سنتين تم افتتاحه وحاز على افضل تصميم في عام ٢٠١٦ في اكثر من موقع للتصميم المعماري .
التسميات:
تصميم
الخميس، 1 ديسمبر 2016
مقابلة أسعد بوناشي
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
دورة تأسيس الرسم الزيتي ( الابريما )
اهداف دورة الفحم : - تعلم مبادئ الرسم في الفحم باسلوب الهايبر رياليزم - تعلم انواع الاقلام والمواد المناسبة للوصول الى الدقه - اكتساب مهارات عالية في الرسم لفنانين في البورتريه
دورة الزيتي : - تعلم مرحلة متقدمة في الرسم الزيتي بالاسلوب الكلاسيكي الابريما -اكتساب مهارة الرسم المباشر بالزيت من التأسيس الى نهاية العمل . -استخدام طرق الخلط للالوان الزيتية بالاسلوب الايطالي -اكتساب مهارة التوازن والنسب في العمل الفني . "مدة الدورة خمس ايام للزيتي وخمس ايام للفحم"
برنامج الدورة للزيتي :
١- مرحلة التأسيس وهي وضع القوالب الاساسية للوجه والخطوط الأولية .
٢- بناء العناصر في البورتريه
٣- دراسة الظل والنور
٤- التدريب على مزج الالوان بالاسلوب الكلاسيكي
٥- دراسة تشريح الجمجمة و العناصر للوجة وجزء من الجسد
٦- بريك ٢٠ دقيقة للمناقشة ولمحة عن تاريخ الفن
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)