الاثنين، 24 سبتمبر 2018

بانوراما الكويت الثانية (لوحة زيتية وثائقية) الكويت سنة 1874










بانوا الكويت الثانية - لوحة بيانية للمواقع الأثرية في السور الثاني 1874SECOND KUWAIT 1874


لوحة بيانية لسور الكويت الثاني وأثرة على طرق مدينة الكويت الحديثة والسور الثالث


مجموعة منالحضور خلال افتتاح المعرض

لوحة بانوراما الكويت الثانية 1874 - زيت على قماش 2018 أسعد بوناشي
SECOND KUWAIT PANORAMA 1874 - OIL ON CANVAS 2018 BY ASAD BUNASHI





بانوراما الكويت الثانية
(لوحة زيتية وثائقية)
الكويت سنة 1874

للفنان : أسعد أحمد بوناشي
والباحث : بشار محمد خليفوه




كتبها / بشار محمد خليفوه
2018

هذا العمل ...
    من حيث الطرح الفكري هو جديد من نوعه ، هو خلاصة لمعرفة وخبرات تراكمية من فرادة الفكرة والرؤية وجهود البحث والكتابة والتحليل ووضع التصورات الفنية التى تصور لنا شكل المدينة التاريخية التي انشئت منذ أربعة قرون ، شكل الكويت الذي تم تصوره على هذا اللوحة لوحة : ( بانوراما الكويت الثانية ) ....
    بانوراما الكويت الثانية هو عمل فني تاريخي يجسد الشكل العام لمدينة الكويت في أواخر القرن التاسع عشر فترة أواخر عهد السور الثاني سنة 1874 م حسب ما جاء في المصادر التاريخية ، وهو امتداد تاريخي لعمل سبقه يجسد الشكل العمراني لكويت السور الأول تحت مسمى بانوراما الكويت الأولى , وهو أيضا تجسيد وتصور للحياة العمرانية بالكامل ولذلك جاء هذا الأسم في بدايته تحت مسمى ( بانوراما ) ولأن هذه البانوراما تجسد عمران المدينة زمن السور الثاني صار العنوان : (  بانوراما الكويت الثانية ) كالتي سبقتها من قبل والتى كانت تحت عنوان : ( بانوراما الكويت الأولى ) ....  
هذا العمل ...
    ترى في داخله تصور عام لشكل المدينة بأواخر القرن التاسع عشر وترى أيضا في داخله عناصر تاريخية ثبتت في مصادر علمية عدة ، وهي تصورات تجسد المدينة في سورها وأحيائها ومساجدها وسوقها ونشاطها الساحلي والتجاري ، بالإضافة إلى تجسيد ورصد حركة المنظر العام لمواقع خارج السور الثاني والقريبة من المدينة نحو حياة البادية وحركة القوافل التجارية ومواطن المياه القريبة اضافة الى التصور العام للملامح الجغرافية من شكل الأتربة والكثبان الرملية مع دراسة نوعية النباتات والاعشاب القريبة حول هذه المنطقة ... 
    آملين أن يرى هذا العمل التفاعل كالذي رأه العمل السابق من نجاح ملحوظ لذلك فأننا نقدم هذا العمل هدية للكويت لعلنا نوفي حقها الواضح علينا ...







قبل 11 عام الباحث والفنان في ورشة عمل نحو دراسة بانوراما الكويت الأولى

الكويت الأولى
بانوراما الكويت الاولى FIRST KUWAIT PANORAMA - OIL ON CANVAS 2007  
لوحة : بانوراما الكويت الأولى
( مدينة السور الأول )
للفنان التشكيلي أسعد بوناشي والباحث التاريخي بشار خليفوه

    كان لهذا العمل ( بانوراما الكويت الأولى )  صدى واسع وانتشار ملحوظ بين مسؤولي الدولة وأواسط الباحثين والأعلاميين من المحاضرات والمعارض والندوات داخل الكويت وخارجها إضافة إلى الأستشهادات العلمية والتغطيات الصحفية وتصديره أغلفة المجلات إضافة إلى ظهوره في أفلام وثائقية دولية متعددة أهمها :


1 -  بريطانيا : سنة 2015م حيث دخلت اللوحة في أحدى الأفلام الوثائقية لدى الخطوط الجوية البريطانية في حديثها عن الكويت . فيلم :  Kuwait through our eyes للمخرج : لورانس ايرتون . حيث كان يعرض هذا الفيلم أثناء رحلات الطيران البريطاني حول العالم واللوحة تعرض من خلاله في الدقيقة 2:45 من عرض بداية الفيلم .
 الهند : سنة 2017م . تم عرضها ضمن في تقرير وثائقي عن الحياة الإقتصادية في دولة الكويت وذلك في قناة  Planet Telugu  الهندية الوثائقية . باللغة الهندية . حيث تعرض اللوحة في الثانية 19 من بداية الفيلم .
         كما تم دخوله ضمن مناهج وزارة التربية في دولة الكويت مرحلة الثاني روضة ضمن تدريسهم أشكال الرموز الوطنية لدولة الكويت .















( 1 )
بانوراما الكويت الثانية
    قبل 11 عام كان هناك تساؤل من قبل الباحث والفنان حول وجود عمل تشكيلي وثائقي مدروس يصور الشكل العمراني لنشأة الكويت زمن السور الآول . فكان الناتج من ذلك ظهور لوحة بانوراماالكويت الأولى التي اصدرناها سنة 2007م. حيث لاقت نجاح وقبول علمي وإعلامي ملحوظ على الصعيد المحلي في الكويت وعلى الصعيد الدولي بين دول بريطانيا والهند وأمريكا ودول الشرق الأوسط . لذلك فأن بانوراما الكويت الثانية ذات السور الثاني هي امتداد للوحة بانوراما الكويت الأولى ذات السور الأول . فالأولى تتحدث عن النشأة الأولى لقرية الكويت الأولى ذات السور الأول وذلك من خلال دراسة التكوين العمراني الأول وبدايات الشكل التقريبي للكويت القديمة حيث جاء هذا التصور الفني التاريخي من خلال هذه اللوحة 
    لهذا فأن هذا النمو وهذه التوسعة الزمنية لهذه القرية الأولى تأتي لزاما أن  ترى بوادر الظهور للمدينة الثانية ذات السور الثاني وذلك من خلال التوسع والنمو على أرض الواقع الطبيعي نحو شكل الطرق وتعاقبها اتجاه النظرة التاريخية للتخطيط العمراني , فلذلك قمنا بدراسة لوحة بانوراما الثانية ( الكويت 1874 م ) التي تعبر عن هذا المفهوم كآخر عهد في وجود السور الثاني بحسب ما جاء في المصادر التاريخية مما ذكره لوريمر وديكسون ، حيث أندثر وأنهار السور الثاني بعد هذه الحقبة وظلت البلد سنوات طويلة غير مسورة حتى بناء السور الثالث سنة 1920م .
    فبانوراما الكويت الأولى تتحدث عن الطبيعة العمرانية للنواة السكانية بسورها الأول ونشأتها الجغرافية الأولى وهي النقطة الأولى التي أبتدأتمن الساحل ففرضت ساحلية المدينة ودائريتها ، أما الثانية فأنها تتحدث عن الشكل والتخطيط العشوائي الناتج من تلك النواة حيث بدت الأحياء الداخلية أكثر وضوحا وحدودا من خلال التدرج العمراني نحو تعاقب السنوات ، فكان لهذا النمو أثرً على ملامح الدولة الحديثة من حيث الشكل الهندسي والعمراني والشكل التخطيطي المدني الحديث .

بعض الملامح العمرانية في الكويت الأولى
زمن السور الأول

2 )
وضوح وتقسيم معالم المدينة
في عهد السور الثاني
    بالمقارنة بين شكل المدينة زمن السور الأول ( 1760  1798 ) و شكلها زمن السور الثاني الأطول عمراً حيث مر على مرحلتين في كل مرحلة تحكمها ترميمات وتوسعات مختلفة وذلك  من فترة ( 1798 1812 ) وفترة ( 1812  1874 ) هو ما تم مقارنته بالفعل بين كل من لوحة بانوراما الكويت الأولى و لوحة بانوراما الكويت الثانية ، حيث أن بانوراماالثانية تم توثيقها لتمثل شكل الكويت في أواخر عهد السور الثاني ، ذلك أن الكويت زمن السور الثاني يدت أكثر وضوحا و أتساعا لا سيما التوسعالواضح في كلا من منطقة السوق ومنطقة الحي القبلي ( جبلة ) . وأما بشكل عام فالمساجد في لوحة بانوراما الكويت الأولى عددها 11 مسجد بالمقابل فأن عددها في بانوراما الثانية يبلغ بنحو23 مسجد ، وهو ما يمثله ضعف العدد تقريبا على وجه التقربب الزمني المقارن سنة 1874م حسب ما جاء في المصادر التاريخية لفترة أواخر عهد السور الثاني ، حيث يتبين دليل السعة والعمق الحاصل في المدينة الثانية بالمقارنة مع الأولى ، إذ هي حقبة عمرانية قد ضاقت بها المدينة الثانية وامتلئت ، فالمساجد كانت تبنى تقريبا بشكل متسلسل فلا يوجد بين المسجد والمسجد الآخر الذي يليه فترة انقطاع واضحة نحو سنوات الإنشاء ، وذلك التسلسل دليل واضح نحو اتساع المدينة وأحيائها إلى أن ظل هذا العدد 23 مسجد ) ثابتا لم يتغير نحو فترة زمنية ليست بالقصيرة لحظة ما حصلللمساجد نوع من الفراغ في تسلسل سنواتالإنشاء ، فقد ظل الوضع إلى ما هو عليه إلى أن جاء مسجد المطبة أقصى الشرق ومسجد سعيد غربا ( جبلة ) في فترة متقاربة حول اتساع طرفي المدينة المتزامن خارج حدود السور الثاني بين كل من الحي الشرقي والحي القبلي .
    هذا الإتساع المقارن بين المدينة زمن السور الأول وحقبة السور الثاني هو ما تمثلته دراسة بانوراماالثانية التى قد بدت فيها المراكز والأحياء واضحة الملامح ، حيث بلغ اجمالي مراكز العمران المدني بعدد ستة مواقع مركزية والتي قامت بتشكيل المدينة من الناحية الأجتماعية والإدارية ، وذلك بعدد ثلاثة أحياء سكنية واضحة الحدود والمعالم وهم :( شرق  الوسط  جبلة ). بالإضافة إلى عدد ثلاثة مواقع تحت سيطرة السلطة والحكم وهم :
1 - منطقة الفرضة والشريط الساحلي : وهي المنطقة الأمامية الواقعة بمقدمة المدينة الساحلية والتي يمثلها موقع الميناء والأنشطة الساحلية والبحرية المرافقة له .
2 - منطقة المناخ والسوق : وهي قلب المدينة الواقعة بين الأحياء في المنتصف والتي تلعب دور المنطقة التجارية في نشاط السوق واستقبال القوافل .
 موقع السور من خلال أبراجه وبواباته السبعة : وهو محاطاً على أطراف المدينة نحو آخره نقطة عمرانية من المدينة فهي منطقة أمنية  ، بالإضافة إلى اثبات حالة دخول وخروج حيث تغلق البوابات طوال فترة الليل فلا يوجد دخول أو خروج في هذه الفترة .
    أما الأحياء الثلاثة ( شرق  الوسط  جبلة ) فقد توسعت بعد ذلك وبالأخص القبلة والشرق فظهر بين حدود السور الثاني وحدود السور الثالث أحياء كثيرة كان أهمها وأشهرها المرقاب . وأما خارج السور فتقع بادية الكويت الشاسعة إضافة إلى الجزر والمناطق القروية التابعة للكويت .

3 )
" تخطيط مدينة الكويت في أواخر القرن التاسع عشر "
وأثرها في التخطيط العمراني العام على دولة الكويت الحديثة 
    من رأى الكويت على الواقع أو من خلال الخرائط اليوم فسوف يرى تخطيطها قائم على شكل نصف دائرة ، هذه النصف دائرة متأثرة بدائرية العاصمة التي يبدأ من بعدها شارع السور والطريق الدائري الأول بدائريته الملتفة على العاصمة حيث تتعاقبالطريق الدائرية من بعده متوالية من الأول حتى  طريق الدائري السابع ، ذلك أن مدينة الكويت ( العاصمة ) الملتف حولها سور الكويت المبني سنة 1920م. كانت قائمة على شكل نصف دائرة من خلال امتداد حائط السور الملتف حولها ببواباته وأبراجه ،  فتأثر به شارع السور من بعد زواله سنة 1957 م  الذي مشى على دائرية حائط السور فأثر على الطرق الدائرية من بعده .

    إن هذه الطرق الدائرية قطعتها طرق مستقيمة في الغالب ( طرق إشعاعية ) منطلقة من حدود المدينة ( حائط السور الثالث  شارع السور حديثا ) متأثرة من تشكيل عمراني عشوائي غير منتظم يقع داخل المدينة ، فأثرت على استقامتها في الخارج فشكلت واتصلت مع كافة المدينة العمرانية الحديثة لكافة الكويت نحو كافة المحافظات بضواحيها ومناطقها السكنية ، فلا يوجد منطقة سكنية في الكويت إلا ولها اتصال مع طريق إشعاعي              أو دائري متصل مع شبكة التخطيط العمراني المتصلة مع ( العاصمة ) مدينة الكويت  بدائريتها الساحلية .       
    إن التشكيل العمراني لمدينة الكويت ذات السور الثالث ( 1920  1957 ) كان له الأثر الواضح في تقسيم كافة الكويت اليوم من حيث التخطيط العمراني المتأثر بالطرق الدائرية والإشعاعية المنطلقة من مدينة الكويت ، والدارس لتاريخ التدريج والتكوين العمراني لمدينة الكويت سوف يعرف أن التشكيل العمراني لمدينة الكويت ذات السور الثالث ( 1920 ) قد سار بشكل منطقي وعشوائي متأثراً من التشكيلات العمرانية لمدينة الكويت ذات السور الثاني والمتأثرة حتما بكويت السور الأول .
   فالصفاة التي كان لها دور فعال في كويت السور الثالث كانت تحيطها المقابر زمن السور الثاني مما أعطت ومهدت بنحو أشارات عشوائية أن لا يقتربهاالعمران فأصبحت منطقة واسعة لمناخ الأبل ، حتى غدت بعد ذلك مفترق طرق فعال يمثل قلب العاصمة اليوم ، لذلك فأن كويت السور الثاني قد أثرت في تكوين مدينة الكويت العاصمة ذات السور الثالث المبني سنة ( 1920 ) فجميع الملامح العمرانية تشير نحو ذلك الأمر ، فأن أخذنا مقارنة عدد البوابات للسور الثالث مع عدد البوابات للسور الثاني نجد أن الثاني بواباته أكثر بالرغم من فارق الحجم الشاسع وصغر السور الثاني مع السور الثالث الاان بوابات السور الثاني موزعة بشكل منظم بعدد 7 بوابات مقارنة بالسور الثالث ذو البوابات الخمسة .
    لذلك فأن السور الثاني على آخر عهده ببواباته السبعة على الرغم من حجمه الصغير فأنه يعطي دلالات عمرانية بالتقسيم الدقيق داخل المدينة الثانية فسبعة بوابات معنى ذلك أنها سبعة طرقمن داخل السور وخارجه مما يؤثر على وجود طرق تربط بين هذه الطرق السبعة فتذكرنا بالطرق الدائرية ، فمسألة احكام المدينة بطرفيها من خلال السور تفرض بوجود طرق رابطة بين الطرق الداخلية للبوابات السبعة داخل المدينة ، فتنعكس حركتها بوجود سبعة طرق خارج السور الثاني حيث قامت تلك الطرق السبعة الخارجية بالمساهمة الجزئية في التكوين العمراني لمدينة السور الثالث ( 1920) والتي اعطت نحو انطلاقاتها تنبؤ تخطيطي حول انطلاقة الطرق الاشعاعية المنطلقة من شارع السور عاصمة الكويت اليوم . على أن النظرية العمرانية لدولة الكويت يحكمها طريق دائري وطريق اشعاعي .



( 4 )
المنهج العلمي
في فهم وتنفيذ العمل
    لوحة بانوراما الثانية هي دراسة وتصور ورؤية ، وقد سبقتها بانوراما الأولى في هذا المجال بالعمل على مثل هذا الأسلوب العلمي ، هي عمل ( فني وثائقي )  مدمج بين المعلومات والتصورات الفنية ، حيث تم معالجة ذلك الدمج ميدانيا على أرض الواقع الجغرافي لضبط المعالم والمقاييس الفنية بكافة أبعادها ونتائجها المقارنة ، لذلك فأن هذا العمل تصور يحاكي الواقع و يناقش على أنه فن ويناقش أيضا على أنه تاريخ فهو فن وتاريخ في آن واحد . معنى ذلك انه توجد معلومات تاريخية داخل هذا العمل تم توثيقها وتوجد تصورات فنية قامت من خلال القياس الفني والحسابي نحو أقرب تصور تاريخي .
    أما المصادر المتزامنة مع هذه الحقبة فشحيحة وتكاد تكون غير موجودة نحو تزامنها  في أواخر القرن التاسع عشر الواقعة في أواخر عهد السور الثاني ، فقد كان أقدم مصدر متزامن موجود بيننا فيما يمثل هذه الحقبة لمدينة الكويت والذي أعتمد عليه هذا العمل كأحد المراجع المهمة ، هو ما نشرهمركز البحوث والدراسات الكويتية لخريطة المدينة عهد السور الثاني والتي يرجع تاريخها إلى عام 1867 م حيث تشرها في دورية ( رسالة الكويت ) الصادرة في العدد 28  المنشورة في شهر شوال لسنة 1430 هــ الموافق  شهر أكتوبر 2009 م ، وهي مجموعة خرائط ملاحية قام بنشرها المركز والتي تعبر عن نشاط ملاحي لخرائط نادرة من أعمال المسوحات البحرية التي قام بها رجال البحرية الملكية الهندية ، والمحفوظ ضمن أرشيف المتحف البريطاني الوطني .

(الكوت  لوحة زيتية  300x200 cm ( 1760


المراجع : 

١- التطور والعمران الكويتي - إصدار : بلدية الكويت ١٩٨١ ( خريطة الأسوار الثلاثة ).
٢- رسالة الكويت : رسالة دورية تصدر عن مركز البحوث والدراسات - عدد ٢٨ / ٢٠٠٩ م .( خريطة السور الثاني ) .
٣ - تاريخ الكويت - عبدالعزيز الرشيد - دار مكتبة  الحياة - بيروت .
٤ - الموسوعة الكويتية المختصرة - حمد السعيدان ( مؤسسة الكويت للتقدم العلمي -ط ٢ / ١٩٩٢ ) .
٥ - أسواق الكويت القديمة - محمد عبدالهادي جمال - مركز البحوث والدراسات الكويتية - ط ١ / ٢٠٠١ .
٦ - تاريخ مساجد الكويت القديمة - عدنان سالم الرومي - مكتبة المنار الإسلامية -ط ٢/ ٢٠٠٢ . 
٧- من هنا بدأت الكويت - عبدالله الحاتم -ط ٢ / ١٩٨٠ .

الأحد، 12 أغسطس 2018

لقاء ktv2 asad bunashi

لقاء مع المذيع طارق العريان في قناة الكويت الثانية والحديث حول معرض وجهه ونبذة مختصر عن الرؤية و الخطط والاهداف وكل الشكر للمخرج يوسف الشريدة الجميل   🌹على الدعوة .
Interviw in kuwaitTv2 and speaking about wejha gallery and how art is important to the next generation and future
#art#artist
اسعد بوناشي
asad bunashi

asad bunashi and tariq al arean\

                               
                                 برنامج ليالي الكويت )لقاء الفنان التشكيلي أسعد بوناشي ( 22-7-2018

ورشة خاصة لذكرى المرحوم الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا

الجمعة، 5 يناير 2018

أهمية التبادل الثقافي بين الدول خاصة الكويت وتركيا

انقرة - 20 -  12 كتب السيد محمد سردار (كونا) -- أكد الرسام الكويتي أسعد بوناشي اليوم الأربعاء أهمية الفن في التبادل الثقافي بين الدول خاصة الكويت وتركيا باعتبار ان "الفن يعكس ثقافة المجتمع". 




جاء ذلك في تصريح للفنان بوناشي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته وزوجته الفنانة التشكيلية الكويتية مريم الملا في معرض (الانسان والحكمة في الخلق) الذي تنظمه سفارة دولة الكويت في انقرة لمدة سبعة ايام.



واعتبر بوناشي ان اللغة الاساسية للانسان هي الفن مهما اختلف عرقه وجنسه واصله مضيفا ان الدولة التي تولي الفن اهتماما دولة متحضرة ومثقفة.
وشدد على اهمية التعاون الثقافي بين الكويت وتركيا مشيدا بدور انقرة في تقديرها للفن خاصة في المجال الذي يعمل فيه واختيار اللوحات التشكيلية التي تعطي انطباعا جميلا عن الدولة التركية.



واوضح ان المعرض تضمن 20 لوحة بورتريه زيتية واقعية من أدائه والفنانة التشكيلية مريم الملا منها لوحة لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولوحة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للتعبير عن مدى صلابة العلاقة بين الدولتين.
واضاف ان المعرض هو أولى مشاركاته الخارجية الرسمية حيث شمل عرض لوحة قام برسمها بمساعدة الباحث بشار خليفوه (بانوراما الكويت الأولى) والتي تجسد مدينة الكويت الأولى والسور الأول في عام 1760.



واوضح بوناشي ان لوحة (بانوراما الكويت الأولى) تطلبت جهدا كبيرا بعد عملية جمع المعلومات والمصادر الشحيحة من جامعات العالم وكتب الرحالين وتنفيذها كعمل منفرد من نوعه.
ودعا الى اقامة معارض مشتركة بين الفنانين الكويتيين والاتراك لعرض الاعمال الفنية للرسامين في كلا البلدين لتبادل الافكار والخبرات والمعلومات وحتى الانجازات.



ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها سفارة الكويت في انقرة تتضمن برامج موسيقية وعرض أزياء كويتية وندوات سياسية واقتصادية وعروضا فنية اخرى الى جانب عرض فيلم كويتي وفقرات من الطبخ الكويتي.(النهاية) ر س / ف س

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفن هو المخلّص والمؤثر الأوّل في وعي الشعوب

تعد تجربة الكاتب الفنان التشكيلي الكويتي أسعد بوناشي... من التجارب التشكيلية المهمة، تلك التي اتسمت بالكثير من المفردات التشكيلية التي تعبر عن الإنسان في كل أحواله، كما أنها تمنح الحياة لغة أخرى متناسقة مع الواقع والخيال معا، وإلى جانب هذه اللغة التشكيلية المتفردة فإن لبوناشي رأيه الواضح في الفنون التشكيلية في كل مستوياتها، ولقد أفضى لـ«الراي» بالكثير من تلك الأحاديث المتعلقة بالفنون الجميلة وما شملها من تطور، في مختلف بلدان العالم.

ليقول: «لا شك أن عالمنا العربي اليوم يمر بمرحلة حرجة في ظل ما يشهده من توترات وثورات وحروب أهلية وأعمالٍ عسكرية، وإذا كنا سنفترض حتمية ظهور رجل خارق ليصلح عالمنا، ومن صفاته الوعي والإدراك والقوة الناعمة المؤثرة والتوازن والتعاطف، فإن ذلك الخارق هو (الفنّ) بكلّ أشكاله، وهي كلمة تختزل جميع السمات المذكورة آنفاً. الفنّان، تشكيلياً كان أو شاعراً أو سينمائياً، هو المؤثر الأوّل في وعي الشعوب. و عام 2014 أثبتت دراسة طبية أجريت على يد الباحثة روبيكا تشامبرلين في مختبر جامعة لوفين (بلجيكيا) ان الأشخاص المتميزين في الإبداع خصوصاً الرسم لهم هيكل عصبي متميز وأكثر تطورا في أجزاء الدماغ عن غيرهم.... وللفنون المرئية نصيب الأسد في التأثير على مجتمعاتها، صورة أو لوحة واحدة تساوي مئات الكلمات التي قد تستغرق ساعات طوال من الشرح. وإذا عدنا بذاكرتنا الطفولية، قبل ظهور وانتشار الانترنت، نتذكر حينما كان يرسم المعلم على السبورة كرةً وحولها خاتمٌ من الأجرام ليبين لنا شكل كوكب زحل وهو تمثيل مبسط يغنينا عن الاستطراد الوصفي وكفيل بترسيخ صورة الكوكب وربطها ذهنيا مع اسمه لدى المتلقي. هذا مجرد مثال على القوة الكامنة في الرسوم التوضيحية، وهي في مجال العلوم التطبيقية أعمال فنية بالدرجة الأولى»
  
وأضاف بوناشي: «رغم ذلك، تعاني الفنون في وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية- بشكل عام- من نظرة دونية أو غير جدية في أحسن الأحوال، كمواد ثانوية لتسلية الطلبة. هذه النظرة يستحيل أن تجد لها مثيلاً في الدول المتحضرة المتقدمة في أوروبا مثلاً أو غيرها». اللوحة الفنية مرسومة كانت أو منقوشة جدارية ساهمت على مرّ العصور في تسجيل حضارات الأمم والتعبير عن ثقافاتها وحفظها سواء في بلاد الرافدين أو مصر القديمة (الفراعنة) وأوصلت لنا مفاهيم لم نكن لندركها لولا الإرث الذي حفظه الفن: الرسم والنحت.

وكان نابليون يستعين بأعظم فناني فرنسا مثل اجاكويس دايفد لتوثيق انتصاراته وانجازاته، وكذلك فعل ملوك روما مع دافنشي ورفاييل، وانجلترا مع ووتر هاوس وبيجيريو والاكاديمية الإنكليزية، ووثق الفنان البرخت ألتدولفر للتاريخ الألماني معركة إسوس الاسكندر (300 ق.م). لا يمكن الاستهانة بدور الفن في هذه التوثيقات التاريخية التي شكلت وغيرها الوعي الأوروبي وكان لها العامل الأول في بناء حضارة أوروبا المعاصرة، ولا يخفى على أحد اليوم اهتمام الأوروبيين بالحفاظ على لوحاتهم الفنية عبر عنايتهم الكبيرة بالمتاحف كسجل تاريخي للأجيال المقبلة، بينما لا يوجد لدينا في الكويت متحفٌ واحد يوثق تاريخنا مرسوماً أو حتى مصوراً فوتوغرافياً».
 
متحف اللوفر - تمثال الاسد


وتحدث الفنان عن «قيام متحف اللوفر في باريس بجمع منمنمات ومنحوتات ومخطوطات من الحضارة الإسلامية وعرضها في عام 2015، في قاعات الفنون الاندلسي والفارسية، إلا أننا لم نسمع بدولة عربية أولت إرث الحضارة الإسلامية الاهتمام الذي حظي به في اللوفر؛ لماذا؟ يمكن تلخيص الإجابة في ثلاث نقاط أساسية تتعلق بالكويت ويمكن تعميمها على الدول العربية:
أولاً، ومن واقع خبرة لأكثر من 20 عاماً كمعلّم في وزارة التربية، لم أجد مديراً واحداً في أكثر من ثمانية مدارس حكومية مارست فيها مهنة التعليم، يعطي أهمية للإبداع والتربية الفنية، ومن جهة أخرى لا يوجد في الكويت كلية للفنون إلى يومنا هذا، وإن وجدت في البلدان العربية فتعاني من التهميش.
ثانياً، لا يتم التعامل مع الفنون كمهن مجدية في سوق العمل، أو كتخصصات أكاديمية جادة، بينما تضع دول العالم المتحضر الدراسات الفنية في مصاف ما يقابلها من التخصصات العلمية كالهندسة والفيزياء وغيرها، وذلك وفق تقرير اليونيسكو لجامعات دول العالم في 2016.
ثالثاً، يعاني الفن من تيارات دينية تتخذ من الفنون أحكاماً مسبقة ومتخلفة، وأنظمة تناهضه أو تقلل من شأنه، النحت والرسم التشكيلي خصوصاً. ولقد كان قدر الفنان دوماً مواجهة الفكر السائد وتحريك المياه الراكدة. لقد قاسى الفنانون التشكيليون عبر التاريخ القتل والتعذيب والحبس والحرمان من مزاولة الرسم، فقط لأنهم رفضوا الانضمام لأحزاب الأنظمة أو رسموا ما يخالف أهدافها، وعبّروا عن فكرهم بحرية. ومن أولئك النحات الإيطالي المشهور مايكل انجلو الذي تعرضت أعماله للاستهزاء من قبل رئيس الباباوات، حينما قال: العراة في لوحة مايكل انجلو يجب أن يكونوا في إحدى حانات الدعارة. وانتقم منه انجلو برسمه على هيئة شيطان وبات 500 عام يراه العالم شيطاناً في لوحة القيامة.
أما الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، فقد ولد في أحياء فقيرة وعانى في طفولته القمع في مخيمات اللاجئين، لكنه لم يستسلم وحينما بدأ يعبر عن آرائه رسماً على الجدران كان يتعرض للضرب والحبس من قوات الاحتلال. ولم تنكسر فيه روح الفنان بل استمر في التعبير عن أفكاره واحتلت رسوماته الصحف والمجلات، حتى تعرض للاغتيال أمام مكتب جريدة القبس الكويتية في لندن حيث كان يعمل، وبقي في التاريخ كأحد أهم المؤثرين في القضية الفلسطينية، من غير سلاح سوى الفن».
واستطرد في حديثه: «كذلك تعرض الفنان السوري علي فرزات للتهديد والاختطاف ليلاً أثناء خروجه من مكتبه والاعتداء عليه بكسر يديه، وهو المعروف برسوماته الجريئة الناقدة للنظام. كما اضاف الفنان فرزات في حوارٍ معه عن تجربته في حياته السياسية واثر اللوحات ورسوماته فقال فنان الكاريكاتور عندما يعكس ملامح الناس في لوحاته ويقف في وجه الظلم والظلام ويحمل آلامهم وآمالهم وطموحاتهم انما يبني جسرا من الثقة والمحبة ويكون مؤثرا وفاعلا في قلوب وعقول الجماهير وبالتالي سيكونوا هم من يدافع عن هذا الفنان حين يتعرض لاذى من الأنظمة الفاسدة والمافيات والسماسرة الذين يلعبون في أسواق بورصة عذابات الناس وشقاءهم وان أهم الرسوم الكاريكاتيرية تلك التي تحمل في طياتها تجربة ومعاناة الرسام نفسه باطار ساخر ناقد لتكون منعكسا صادقا وفاعلة لدى الشارع فتحركه باتجاه محاربة الفساد والظلم... لقد اتبعت في رسوماتي تلك القاعدة التي تقول ان اللوحة العالمية تقاس بمضمونها الانساني الذي ينطلق من محليته ليتجاوز الحدود الى العالم حينها ستتوسع القاعدة الانسانية والاعلامية لتلك الرسوم ويصبح جمهور الرسام في كل مكان بالعالم ومنهم الفنانون والأدباء والمثقفون ويتحولون الى مدافعين عنه في الاوقات الصعبة وتصبح قضية الرسام هي قضية العالم الوفي وهذا ماحصل فعليا عندما واجهتني قوى الشر والفساد والظلم حين تصديت لهم من خلال رسوماتي الساخرة الناقدة! أما الفنانة الأوكرانية الشابة داريا مارشينكو فصنعت لوحة (وجه الحرب)، بورتريه للرئيس الروسي بوتين من خمسة آلاف رصاصة جمعت من أصدقاء لها يقاتلون في أوكرانيا الشرقية، ورغم ما تعرضت له من المضايقات، فقد انتشرت لوحتها واطلع عليها العالم وأوصلت رسالتها التي أوجزتها بالقول: أرجو منه على الأقل أن يفكر بالأمر ويتساءل إذا ما كان يريد أن يتذكره العالم بهذا الشكل».


هكذا هو الفن على مر العصور، إنه القلم، ريشة الفنان، أقوى سلاح على وجه الأرض، ناقل الحضارات وحافظها من الاندثار. هو المؤثر الاول في الطفل، يجري في عروقه ويختزن في عقله الباطن، مثلما فعل المعلم الذي رسم زحل بالطباشير، ومثلما شكلّت والت ديزني وعي أجيالٍ بذاكرة جمعيّة حول العالم... إن الفنّ هو المخلّص.