الخميس، 1 ديسمبر 2016
مقابلة أسعد بوناشي
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
دورة تأسيس الرسم الزيتي ( الابريما )
اهداف دورة الفحم : - تعلم مبادئ الرسم في الفحم باسلوب الهايبر رياليزم - تعلم انواع الاقلام والمواد المناسبة للوصول الى الدقه - اكتساب مهارات عالية في الرسم لفنانين في البورتريه
دورة الزيتي : - تعلم مرحلة متقدمة في الرسم الزيتي بالاسلوب الكلاسيكي الابريما -اكتساب مهارة الرسم المباشر بالزيت من التأسيس الى نهاية العمل . -استخدام طرق الخلط للالوان الزيتية بالاسلوب الايطالي -اكتساب مهارة التوازن والنسب في العمل الفني . "مدة الدورة خمس ايام للزيتي وخمس ايام للفحم"
برنامج الدورة للزيتي :
١- مرحلة التأسيس وهي وضع القوالب الاساسية للوجه والخطوط الأولية .
٢- بناء العناصر في البورتريه
٣- دراسة الظل والنور
٤- التدريب على مزج الالوان بالاسلوب الكلاسيكي
٥- دراسة تشريح الجمجمة و العناصر للوجة وجزء من الجسد
٦- بريك ٢٠ دقيقة للمناقشة ولمحة عن تاريخ الفن
الخميس، 1 سبتمبر 2016
دراسة لوحة الشكوكية كارافاجيو
المرحلة الثانية بناء طبقة متوازنه للعمل
بدأت هذه اللوحة وهي التي كانت يوما خطةً لفكرة مختلفه ..لكنها تغير لرسم لوحة عظيمة من لوحات كارافاجيو ..كانت تشدني هذه اللوحه كثيرا في بداية دراستي للفنون خلالها كنت اسأل نفسي كيف رسمها كارافاجيو قبل ٤٠٠سنه تقريبا وكيف درسها وكيف حدد الضوء وكأنه كشاف او مصباح حديث؟! يعتمد اسلوب الرسم الابريما على ترك طبقات لونية رطبة على طبقات رطبة ، وهي طريقة متبعة منذ عصور من الزمن في المدارس الاوروبية ، ودراسة اللوحات الكلاسيكية هي وسيلة تنمي مهارة الرسم لدى الفنان وهي متبعة في مدارس الفنون الاكاديمية في اوروبا وفرنسا .
من المعروف في دراسة كارافاجيو انه كان يختار بعنايه الموديل او الأشخاص الذين سيرسمهم ، وفي هذه اللوحة تعتبر احد النماذج الجميلة التي قدمها كارافاجيو في الفن الباروكي .
الخميس، 25 أغسطس 2016
الابريما alla prima
تعتمد الطريقة في تركيب الطبقات للوحة الزيتية الابريما على دراسة الملامح من خلال بناء طبقات رطبة فوق سطح رطب ، وهي الوسيلة المتبعه في اكاديمية فلونسا للفنون ومعظم الفنانين في عصر المدرسة الانكليزية او في عصر الرينيسان او النهضة الايطالي ، من خلال هذه العملية (wet on wet ) تترك الطبقة السفلية للطبقة الجديدة سماكة لونية محافظة على الملعان والنقاء في اللون .
في السابق كان التراث الايطالي يعج في هذا الاسلوب الاكاديمي وهو سبب خروج عباقرة الفنون في تاريخ عصر الرينيسانس .
لكن خلال الدراسة الحقيقية في الاكاديمية يتعبر هذا الاسلوم مرحلة متقدمة في الاكاديمية حيث يتم قبل العمل في رسم الزيتي دراسة تشريح الوجه والماسافات بالفحم والرصاص وتركيب العناصر في اللوحة الزيتية . كما تتم دراسة تاريخ عصر الرينيسان ودراسة تاريخ اللوحات في متحف فلورنسا وروما وجولات خاصة فب المتاحف وعمل ورش فنية للطلبة . هذه هي القيمة الحقيقية للفن التشكيلي الذي يخلق من المجتمع مجتمع متحضر يقرأ الفنون بالقيمة الحقيقية له. وهذا ما نتمناه في الدول والجامعات الاكاديمية للفنون
الاثنين، 11 يوليو 2016
Abstract أبستركت
عندما بدأ كاندينسكي و جين ميرو في الفوضوية في ترك الاثر على اللوحة او همجية جاكسون بولوك بمعنى التحرر في بداية القرن العشرين كانت هناك مقاصد نفسية فكل منهما كان يعاني من امراض عقلية وضغوطات سياسية هائلة وهذا ما كان يصرح به من قبل علماء النفس وملفات المستشفيات في أنذاك حيث تم حجز جاكسون بولوك في مستشفى الطب النفسي لمدة اربعة اشهر لتلقي العلاج عام 1948 ، وقد صرح البرفسور جوزيف هاندرسون في دراسة في جامعة فلوردا ان بولوك ونسبة كبيرة من الفنانين الابسترك يعنانون من مرض الفصام وغيرها من امراض عقلية ، حيث يتم وصف نوع من العلاج النفسي بعد التشخيص لحالات التوتر العصبي والهلع والفصام ويطلق عليه العلاج بالفن او art therapy .
بأن يقومون بوضع لوحة ومجموعة من الالوان ويتم عن طريق رش اللوحة او عشوائية في الرسم بفرشاة او قطعة قماش او حتى باليد لتقليل حدة التوتر واثبتت فاعليتها لدى المرضى . اطلق الفنان البريطاني أدريان هيل )مصطلح العلاج بالفن في عام 1945اكتشف هيل الفوائد العلاجية للرسم والتلوين في فترة نقاهته عندما كان يتعافى من مرض السل في المصحة . كتب أن قيمة الفن تكمن في العلاج "نسخ العقل تماما (وكذلك الأصابع)…لإطلاق الطاقة الإبداعية للمريض المكبوت دون كثير من الأحيان "والتي مكنته "لبناء دفاع قوي ضد مصائبه". اقترح العمل الفني لزملائه المرضى. بدا عمله العلاج بالفن والذي تم توثيقه في عام 1945 في كتابه (الفن ضد المرض)
تأثر العديد من الفنانين بهذه التجربة واتى دافع متقدم في رؤية العمق النفسي لدى المرضى عن طريق تحليل لوحاتهم التي تدل على الانطوائية أو الغضب أو العزلة وغيرها ، وقد حقق الكثير من الفنانين في هذا المجال ثروات طائلة مقابل لوحات ليست الا تفريغ شحنات نفسية ، ويمكن اليوم ان نرى الترجج والحدة والعزلة عن طريق قراءة لوحات الابستركت كما يمكن الاستنتاج عن حالة المريض .من خلالها .
الأحد، 5 يونيو 2016
الرمز
عندما تتخصص بعد تخرجك من المرحلة الثانوية عليك ان تختار رمزاً يمثل شخيصتك كطبيب أو مهندساً أو محارب، فالطبيب له رمز والمهندس له رمز والمحارب له شعار يرمز له ، هذا الرمز هو شكل من الاشكال التي تفسر طريقة تفكيرك وتوجهك ، بمعنى اخر هي الممثل الاول لكيانك.
لكل شركة متميزة شعار متميز ، وكل انجاز له شعار يبرز الانجاز نفسه تعتمد اكثر الشعارات على اللون والبساطة لكن ماهي قصة الرمز بالتحديد ؟ عندما تحاول ان تشرح لصديق لك ما هو الفرق بين الدلالة الماسونية والدلالة النازية لابد من رسم مثلث ورسم صليب متكسر لفهم الفرق بينهما ، ان الرمز هو الوسيلة المستخدمة منذ ٧الاف سنة لدليل المفهوم عند الآشورية لوصف الكلمة ، فقد إستخدمها الآشورين في رسم مجموعة من الرموز على حجر رشيد الشهير لتوضيح قوانين الحكومة والحكام ، وكان الرمز هو لغة الفراعة أيضا ولغة اليابنين كذلك ، الرمز هو تلك الصور التي يرسمها الاطفال للتعبير عن الحب والفرحة او الغضب .
تطرقت رواية دافنشي كود للرموز فكان محور القصة كلها يتحدث عن رمز مفقود يوضح وجود الاسرة المسيحية وسلالة المسيح ، و قد حقق دان براون المؤلف الغاية في توصيل مجموعة من الافكار التي خدمة الرواية لكي تصبت مجموعة رمزية للوصول الى أهداف الرواية في عقل القارئ..
التوضيح للعالم بالرمز هي غاية الوصول الى العقل ، ووسيلة التوضيح المستخدمة ليست شي بسيط فهي تأخذ أحيانا سنوات حتى تصل الى وسيلة لشرح فكرة وتبسيطها، فقد أستخدم دافنشي وغيرة من المفكرين الكثير من الرموز للتوضيح الأفكار.
كل الاديان لها رمز توصف به فالديانة المسيحية والبوذية والطاوية واليهودية والاسلامية كلهم يحملون رموز توضح الافكار والمبادئ التي تقوم عليها الديانه .
والفن له دور مهم في هذه الرمزية ،الرمزية مدرسة نشأت بين مجموعة من الفنانين الذين عشقوا قيمة الرمز فعزموا على تخطيط لوحاتهم لتوضيح الأفكار بصورة مبسطة وسهلة،
و المدرسة الرمزية في الفن التشكيلي لها قصة ، فقد حاول الفنانين التشكيلين في بداية القرن الثامن عشر في وضع صور رمزية تبسط الهدف بالتجريد للعناصر الاساسية في العمل الفني ، وكان اكثرهم تميزا مونش وبلوك و ووترهاوس في تجسيد ملامح خاصة له لتوصيل الافكار وقد استخدم الرسومات المبسطة سلفادور دالي في لوحات كثيرة ، وكذلك السريالي مارغريت ، الرمزية لاتعني التجريد فقد تكون دقيقة في التفاصيل كأعمال ووتر هاوس لكن توحيد العنصر و الفكرة محددة .
حتى تم استخادمها اللون يعبر عن رمز ففي عيد الحب الشهير الفالنتاين يرمز الأحمر الى العلاقة بين المحبين لذلك تجد في هذ ا اليوم العالم يتغلف بلباس واكسسوارات حمراء .
في ختام هذه المقال نقول أن الرمز هو الحرف والكلمة والشكل متقن او مجرد أي شكل معين يوصل فكرة كعلامة المرور او المرحاض او شعار مطعم ماكدونالد والموناليزا مزا للفن التشكيلي في كل المدارس والدول . .
الكلمات بدأت عندما حاول الإنسان توصيل افكارة ومغامراته عن طريق رسم الرموز وقد تطورت الى الصورة الهندسية والشكل ومن ثمه الكلمة فهي رمز يدل على هدف معين مثل الغضب والفرح أو السعادة و الخوف وكل الايقونات في رموز جهاز الاي فون وغيرها تدل على عباره او كلمة و حقيقه ، اذاً الحياة تحمل في طياتها الاف بل ملايين الرموز الني تفسر وجودنا فنحن نعيش في مجموعة من الرموز التي تحدد هويتنا وهوية الشي الذي نتعامل معه .
الأحد، 29 مايو 2016
HIROSHIMA First 5 seconds
ما هو الزمن ؟
..هل هو مجموعة من الارقام المتتالية التي تحدد الحياة التي نعيشها .. ؟ ام هو ذلك العدد الذي نراه في الساعة فنحدد موعد ذهابنا الو الوظيفة ؟ الزمن هو دولاب يتحرك ولا يعكس اتجاهه ولا نهاية له ..ان توقفت تروس الزمن وقفت الحياة . كما هي هذه النقطة التي تتوقف عندها ، حاول نيوتن حل شفرت الزمن وضع قانون الحركة والجاذبية ، كما حاول اينشتاين معرفة عمق الزمن فوضع قوانين النسبية العامة والخاصة وهو المنطق في الوقت واللحظة، ووضع تفسيرات على انه احد اجزاء الأبعاد وبعد جديد للطول والارتفاع والعمق ، فتلاه ستيفن هاوكنز في محاولة لوضع خريطة للزمن فألف نظرية ( كل شي ) تتحدث عن بداية الانفجار الكبير الى الدخول في الثقب الاسود المتواجد في مجرة درب التبانة ..كل هؤلاء حاولوا فك شفرة الزمن ..الزمن ليس أداة يقاس بها الطول والارتفاع ، الشمس لا تراها الا بعد ثمان دقائق من خروج الضوء ..الزمن مجموعة من الافكار المجتمعة في تحديد الوقت للحدث سواء كان ايجابيا ام سلبيا ، الزمن مرهون في قرارات..فنطرح سؤالا هنا من يحدد الزمن ؟ وما هي القوانين التي تتحكم في توقف الزمن ؟ ..لن اجيب على هذا السؤال ..لكن اذا ما كنت في حجره مغلقه من كل جهاتها هل ستتعرف على الزمن او الوقت ؟ نحن خلقنا هذا الزمن لكن تصطحب هذه الفترة مجموعة من القوانين وهذه القوانين ليست معادلات بالرياضيات لكن هي واقع من الاف التجارب العلمية والأحداث التاريخية . وهي اعمل خير تجد خير وأعمل الشر وستتفاجئ بالنتيجة ، نحن على وجه سطح هذه الارض لنا قانون جدا فعال لكن لا نعيره اهتمام وهو قانون الفعل ، يقول الفلاسفة يولد الانسان والقانون معه ، الفعل الحسن يقابله فعل حسن والفعل الخير يقابل بالفعل الخير هذه هي المعادلة كيف!؟
هنا تبدأ الحكاية ..في عام ١٩٣٩ ضاع جندي في مدينة نانجينغ الصينية فأمر حاكم اليابان باستخراجه من المدينة لكن اجابت الحكومة ان لا يمكن البحث عن هذا الجندي وكأنه نمله في حقل من القش ! فأمر هوروتو حاكم اليابان اكثر من ١٥ فيلق ان يدخلوا نانجيغ وقتل اكثر من ٢٠٠ الف من سكان نانجينغ في ايام معدوده وهي اكبر مذبحة قدمت للتاريخ لكن بعد ٧ سنوات خلالها استخدمت فيها اليابان جميع الاسلحة من اسلحة بيولوجية والكيماوية وقمع جاءت النتائج المقدرة حيث قامت قوات التحالف في وضع حل لهذه المآسي فقررت اعطاء فرصة ستة ايام لوقف اكبر مجزرة في التاريخ للحاكم الياباني والا ستستخدم القوة الذرية فرمت الفنبلة الذرية الولد الصغير التي شتت هيروشيما حيث كانت مخزنا للأسلحة والقوات العسكرية وافضل ميناء في اليابان ، وبعد ايام رمت قنبلة اخلى على ناكازاكي وكان وكان هناك ابرياء من المدنيين كانت حصيلة القتلى اكثر من ٢٠٠ الف ..هذه هي المعادلة ٢٠٠ قتيل في نانجينغ و٢٠٠الف في هيروشيما وناجازاكي ، في المعرض القادم الكثير من الصور والكثير من المشاهد التي لم يراها العالم , ستكون من منظور سيريالي نرى من خلالها الزمن والمعادلة الدقيقة .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)