الأحد، 5 يونيو 2016

الرمز

عندما تتخصص بعد تخرجك من المرحلة الثانوية عليك ان تختار رمزاً يمثل شخيصتك كطبيب أو مهندساً أو محارب، فالطبيب له رمز والمهندس له رمز والمحارب له شعار يرمز له ، هذا الرمز هو شكل من الاشكال التي تفسر طريقة تفكيرك وتوجهك ،  بمعنى اخر هي الممثل الاول لكيانك. 




لكل شركة متميزة شعار متميز ، وكل انجاز له شعار يبرز الانجاز نفسه تعتمد اكثر الشعارات على اللون والبساطة لكن ماهي قصة الرمز بالتحديد  ؟ عندما تحاول ان تشرح لصديق لك ما هو الفرق بين الدلالة الماسونية والدلالة النازية لابد من رسم مثلث ورسم صليب متكسر لفهم الفرق بينهما ، ان الرمز هو الوسيلة المستخدمة منذ ٧الاف سنة  لدليل المفهوم عند الآشورية لوصف الكلمة ، فقد إستخدمها الآشورين في رسم مجموعة من الرموز على حجر رشيد الشهير لتوضيح قوانين الحكومة والحكام ، وكان الرمز هو لغة الفراعة أيضا ولغة اليابنين كذلك ، الرمز هو تلك الصور التي يرسمها الاطفال للتعبير عن الحب والفرحة او الغضب .

تطرقت رواية دافنشي كود للرموز فكان محور القصة كلها يتحدث عن رمز مفقود  يوضح وجود الاسرة المسيحية وسلالة المسيح ، و قد حقق دان براون المؤلف الغاية في توصيل مجموعة من الافكار التي خدمة الرواية لكي تصبت مجموعة رمزية للوصول الى أهداف الرواية في عقل القارئ..

التوضيح للعالم بالرمز هي غاية الوصول الى العقل   ، ووسيلة التوضيح المستخدمة ليست شي بسيط فهي تأخذ أحيانا سنوات حتى تصل الى وسيلة لشرح فكرة وتبسيطها، فقد أستخدم دافنشي وغيرة من المفكرين الكثير من الرموز للتوضيح الأفكار.

كل الاديان لها رمز توصف به فالديانة المسيحية والبوذية والطاوية واليهودية والاسلامية كلهم يحملون رموز توضح الافكار والمبادئ التي تقوم عليها الديانه . 
والفن له دور مهم في هذه الرمزية ،الرمزية مدرسة نشأت بين مجموعة من الفنانين الذين عشقوا قيمة الرمز فعزموا على تخطيط لوحاتهم لتوضيح الأفكار بصورة مبسطة وسهلة، 
 و المدرسة الرمزية في الفن التشكيلي لها قصة ، فقد حاول الفنانين التشكيلين  في بداية القرن الثامن عشر  في وضع صور رمزية تبسط الهدف بالتجريد للعناصر الاساسية في العمل الفني ، وكان اكثرهم تميزا مونش وبلوك و ووترهاوس في تجسيد ملامح خاصة له لتوصيل الافكار وقد استخدم الرسومات  المبسطة سلفادور دالي في لوحات كثيرة ، وكذلك السريالي مارغريت ، الرمزية لاتعني التجريد فقد تكون دقيقة في التفاصيل كأعمال ووتر هاوس لكن توحيد العنصر و الفكرة محددة .
   
حتى تم استخادمها اللون يعبر عن رمز ففي  عيد الحب الشهير الفالنتاين يرمز الأحمر الى العلاقة بين المحبين لذلك تجد في هذ ا اليوم العالم يتغلف بلباس واكسسوارات حمراء . 
في ختام هذه المقال نقول أن الرمز هو الحرف والكلمة والشكل متقن او مجرد أي شكل معين يوصل فكرة كعلامة المرور او المرحاض او شعار مطعم ماكدونالد والموناليزا مزا للفن التشكيلي في كل المدارس والدول .  .
الكلمات بدأت عندما حاول الإنسان توصيل افكارة ومغامراته عن طريق رسم الرموز وقد تطورت الى الصورة الهندسية والشكل ومن ثمه الكلمة  فهي رمز يدل على هدف معين مثل الغضب والفرح أو السعادة و الخوف وكل الايقونات في رموز جهاز الاي فون وغيرها تدل على عباره او كلمة و حقيقه ،  اذاً الحياة تحمل في طياتها الاف بل ملايين الرموز الني تفسر وجودنا  فنحن نعيش في مجموعة من الرموز التي تحدد هويتنا وهوية الشي الذي نتعامل معه .