إعداد
ودراسة وتصويرالباحث : بشار محمد خالد خليفوه
الرسومات التوضيحية الفنان التشكيلي : أسعد بوناشي
إصدار
ورعاية الأمانة العامة للأوقاف
بدأت الدراسة في هذا الكتاب من خلال جلسات نقاشية حول الرؤية الفنية والتاريخية للمساجد في الكويت وكان بحثا بسيطا متواضعا أثمرت النقاشات الفنية التاريخية أن يكون واحدا من اهم الكتب التاريخية التي تتحدث عن الفن الكويتي في المساجد ,وهذا الكتاب دراسة تاريخية فنية للمعالم
العمرانية لدى المساجد الكويتية التراثية ، فهو يدخل تحت تصنيف المكتبة التاريخية
وكذلك يدخل تحت تصنيف المكتبة المعمارية ، وهي دراسة تفصل نحو النمط المعماري لدى المساجد
التاريخية في الكويت ، بالإضافة إلى كونها دراسة للمراحل المعمارية التي مرت بها
تلك المساجد منصبة نحو السرد التاريخي للحفاظ على ذلك النمط المعماري المفقود في
حياتنا اليوم .
( 1 ) الهدف من الدراسة :
كان الهدف من وضع هذه الدراسة هو الخروج
بفكر تاريخي و فني جديد لم يطرح على الساحة البحثية في دولة الكويت ، وهو المثول
حول دراسة تاريخية للمعالم المعمارية وأساليب التصميم الفنية للمساجد التراثية في
دولة الكويت ، مع تثبيت ذلك الأسلوب كأسلوب فني متداول في الكويت قديما وترسيخ هذه
الفكرة المعروضة في الدراسة لدى الباحثين اليوم ، فهي دراسة تمثل جزء من الدراسات
التراثية الأثرية المختصة بتاريخ الكويت إضافة إلى كونها دراسة معمارية مختصة
بجزئية التاريخ المعماري والفني الخاص لإحدى الأقطار العربية وهي دولة الكويت التي
تمثل كأحدى نماذج العمارة في شبة الجزيرة العربية .
( 2 ) مراحل إعداد الدراسة :
أشتملت خطة الإعداد لهذه الدراسة على عدة
مراحل وهي مابين أعمال مكتبية خاصة قام بها الباحث ومابين جلسات نقاش عامة يتم
فيها تداول الأفكار ونقدها نقدا بناء من ناحية وما بين جولات ميدانية قام بها الباحث من ناحية أخرى فقد
قام الباحث بدراسة وتصوير المعالم العمرانية لدى المساجد القديمة ، وبإمكاننا
إختزال هذه المراحل على مرحلتين من الزمن :

ــ المرحلة
الثانية : وهي المرحلة الفعلية حيث أستغرقت هذه المرحلة سنة كاملة وقد كان العمل
بها شبه يومي من خلال إعادة كتابة النص العلمي للمادة القديمة التي أعدها الباحث إضافة
إلى طرح بعض الأفكار التي لم تطرح من قبل والتي أستجدت أثناء عملية البحث في
المرحلة الثانية ، مع إعادة الطرح لدى بعض الأفكار التي تنضج من قبل ، وقد أشتملت
هذه المرحلة بعدة خطوات منها :


3 – حلقات مكتبية: وقد كانت هذه من قبل
الباحث فقد تم الإطلاع على بعض المراجع التاريخية التي أعطت وصفا للبناء في الكويت
في تلك المرحلة ، إضافة إلى دراسة إستقرائية لسجل دائرة الأوقاف القديم لكونه يحدد
سنوات الترميم للمساجد وقد تبين من خلال البحث أثر الفرق بين كل سنة والسنة التي
تليها من إضافة اللمسات المعمارية للمساجد ، وفي خلال هذه المرحلة تم كتابة النص
والتعليق على الرسومــات والصور .
4 – مرحلة الإخراج الفني : وهي مرحلة أخذت ثلاثة شهور تقريبا من خلال تصميم
الغلاف وإخراج المادة العلمية مع تنسيق الصور ، والخروج برؤية تصميمية جديدة تساعد
على إيضاح المادة ، وترك أثر الأستمتاع لدى القارئ من خلال تصميم الأخراج المميز ،
في مطالعته لصفحات هذا الكتاب .
( 3 ) المشكلة التي واجهت هذا المشروع :
لم
تكن ثمة مشكلة واجهت هذا المشروع العلمي سوى مشكلة واحدة هي قلة المراجع وندرتها
لذا كان التوجه بإعداد هذه المادة على أن تحظى بأن تكون مرجعا لكونها ناقشت موضوعا
جديدا لم يناقش بشكل علمي من قبل كما ناقشته هذه الدراسة ، فكان لزاما بأن تأخذ
الجولات الميدانية نصيباً جيدا بالإضافة إلى الرسومات الهندسية نصيبا آخر حتى تضفي
هذه الخطوات العملية، مادة فكرية جديدة من خلال منهج الأستنباط والأســــــــتقراء
ليتم تفســــيرها وربط ذلك التفسير مع الســــرد التاريخي الموثق .
( 4 ) الفكر والأستنتاج الجديد
التي وضعته هذه الدراسة :


ثم السؤال الذي يطرح نفسه ما
هو المميز الذي ساقته هذه الفكرة الرئيسية من خلال هذه الدراسة والتي توصل لها
الباحث من خلال بحثه في هذا الموضوع ، فالجواب هو أن التميز في عمارة المساجد
الكويتية القديمة التي توصلت له هذه الدراسة هو التنوع في شكل وتصميم المآذن ، حيث
لا توجد مأذنة تتشابه مع المأذنة الأخرى في مساجد الكويت التراثية القديمة ، وهي
تتجاوز السبعين مأذنة كلها مختلفة فيما بينها وبين البعض ، وهذه الملاحظة أنتجت
لنا مادة جديدة و جيدة للباحثين عن الزخرفة التراثية وطلاب العمارة وطلاب التشكيل
الفني ، لكونها أحتوت على أشكال جمالية متعددة تنبثق من وحي الحضارات الإسلامية
المتنوعة التي تأثر بها التراث الكويتي آنذاك مثل الحضارة العثمانية والحضارة
الهندية والحضارة الفارسية ، فـأنك تجد مدارسها ونقوشها وزخرفتها على المساجد
الكويتية القديمة ، فدراسة المآذن ودراسة الزخرفة على المساجد التراثية الكويتية
هو موضوع جديد تناولته هذه الدراسة التاريخية المعمارية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق