Interviw in kuwaitTv2 and speaking about wejha gallery and how art is important to the next generation and future#art#artist
![]() |
| asad bunashi |
![]() | |
| asad bunashi and tariq al arean | \ |
برنامج ليالي الكويت )لقاء الفنان التشكيلي أسعد بوناشي ( 22-7-2018
![]() |
| asad bunashi |
![]() | |
| asad bunashi and tariq al arean | \ |
ليقول: «لا شك أن عالمنا العربي اليوم يمر
بمرحلة حرجة في ظل ما يشهده من توترات وثورات وحروب أهلية وأعمالٍ عسكرية،
وإذا كنا سنفترض حتمية ظهور رجل خارق ليصلح عالمنا، ومن صفاته الوعي
والإدراك والقوة الناعمة المؤثرة والتوازن والتعاطف، فإن ذلك الخارق هو
(الفنّ) بكلّ أشكاله، وهي كلمة تختزل جميع السمات المذكورة آنفاً. الفنّان،
تشكيلياً كان أو شاعراً أو سينمائياً، هو المؤثر الأوّل في وعي الشعوب. و
عام 2014 أثبتت دراسة طبية أجريت على يد الباحثة روبيكا تشامبرلين في مختبر
جامعة لوفين (بلجيكيا) ان الأشخاص المتميزين في الإبداع خصوصاً الرسم لهم
هيكل عصبي متميز وأكثر تطورا في أجزاء الدماغ عن غيرهم.... وللفنون المرئية
نصيب الأسد في التأثير على مجتمعاتها، صورة أو لوحة واحدة تساوي مئات
الكلمات التي قد تستغرق ساعات طوال من الشرح. وإذا عدنا بذاكرتنا الطفولية،
قبل ظهور وانتشار الانترنت، نتذكر حينما كان يرسم المعلم على السبورة كرةً
وحولها خاتمٌ من الأجرام ليبين لنا شكل كوكب زحل وهو تمثيل مبسط يغنينا عن
الاستطراد الوصفي وكفيل بترسيخ صورة الكوكب وربطها ذهنيا مع اسمه لدى
المتلقي. هذا مجرد مثال على القوة الكامنة في الرسوم التوضيحية، وهي في
مجال العلوم التطبيقية أعمال فنية بالدرجة الأولى»![]() |
| متحف اللوفر - تمثال الاسد |
ثالثاً، يعاني الفن من تيارات دينية تتخذ من الفنون
أحكاماً مسبقة ومتخلفة، وأنظمة تناهضه أو تقلل من شأنه، النحت والرسم
التشكيلي خصوصاً. ولقد كان قدر الفنان دوماً مواجهة الفكر السائد وتحريك
المياه الراكدة. لقد قاسى الفنانون التشكيليون عبر التاريخ القتل والتعذيب
والحبس والحرمان من مزاولة الرسم، فقط لأنهم رفضوا الانضمام لأحزاب الأنظمة
أو رسموا ما يخالف أهدافها، وعبّروا عن فكرهم بحرية. ومن أولئك النحات
الإيطالي المشهور مايكل انجلو الذي تعرضت أعماله للاستهزاء من قبل رئيس
الباباوات، حينما قال: العراة في لوحة مايكل انجلو يجب أن يكونوا في إحدى
حانات الدعارة. وانتقم منه انجلو برسمه على هيئة شيطان وبات 500 عام يراه
العالم شيطاناً في لوحة القيامة.
واستطرد في
حديثه: «كذلك تعرض الفنان السوري علي فرزات للتهديد والاختطاف ليلاً أثناء
خروجه من مكتبه والاعتداء عليه بكسر يديه، وهو المعروف برسوماته الجريئة
الناقدة للنظام. كما اضاف الفنان فرزات في حوارٍ معه عن تجربته في حياته
السياسية واثر اللوحات ورسوماته فقال فنان الكاريكاتور عندما يعكس ملامح
الناس في لوحاته ويقف في وجه الظلم والظلام ويحمل آلامهم وآمالهم وطموحاتهم
انما يبني جسرا من الثقة والمحبة ويكون مؤثرا وفاعلا في قلوب وعقول
الجماهير وبالتالي سيكونوا هم من يدافع عن هذا الفنان حين يتعرض لاذى من
الأنظمة الفاسدة والمافيات والسماسرة الذين يلعبون في أسواق بورصة عذابات
الناس وشقاءهم وان أهم الرسوم الكاريكاتيرية تلك التي تحمل في طياتها تجربة
ومعاناة الرسام نفسه باطار ساخر ناقد لتكون منعكسا صادقا وفاعلة لدى
الشارع فتحركه باتجاه محاربة الفساد والظلم...
لقد اتبعت في رسوماتي تلك
القاعدة التي تقول ان اللوحة العالمية تقاس بمضمونها الانساني الذي ينطلق
من محليته ليتجاوز الحدود الى العالم حينها ستتوسع القاعدة الانسانية
والاعلامية لتلك الرسوم ويصبح جمهور الرسام في كل مكان بالعالم ومنهم
الفنانون والأدباء والمثقفون ويتحولون الى مدافعين عنه في الاوقات الصعبة
وتصبح قضية الرسام هي قضية العالم الوفي وهذا ماحصل فعليا عندما واجهتني
قوى الشر والفساد والظلم حين تصديت لهم من خلال رسوماتي الساخرة الناقدة!
أما الفنانة الأوكرانية الشابة داريا مارشينكو فصنعت لوحة (وجه الحرب)،
بورتريه للرئيس الروسي بوتين من خمسة آلاف رصاصة جمعت من أصدقاء لها
يقاتلون في أوكرانيا الشرقية، ورغم ما تعرضت له من المضايقات، فقد انتشرت
لوحتها واطلع عليها العالم وأوصلت رسالتها التي أوجزتها بالقول: أرجو منه
على الأقل أن يفكر بالأمر ويتساءل إذا ما كان يريد أن يتذكره العالم بهذا
الشكل».
هكذا هو الفن على مر العصور، إنه القلم، ريشة الفنان، أقوى
سلاح على وجه الأرض، ناقل الحضارات وحافظها من الاندثار. هو المؤثر الاول
في الطفل، يجري في عروقه ويختزن في عقله الباطن، مثلما فعل المعلم الذي رسم
زحل بالطباشير، ومثلما شكلّت والت ديزني وعي أجيالٍ بذاكرة جمعيّة حول
العالم... إن الفنّ هو المخلّص.