الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفن هو المخلّص والمؤثر الأوّل في وعي الشعوب

تعد تجربة الكاتب الفنان التشكيلي الكويتي أسعد بوناشي... من التجارب التشكيلية المهمة، تلك التي اتسمت بالكثير من المفردات التشكيلية التي تعبر عن الإنسان في كل أحواله، كما أنها تمنح الحياة لغة أخرى متناسقة مع الواقع والخيال معا، وإلى جانب هذه اللغة التشكيلية المتفردة فإن لبوناشي رأيه الواضح في الفنون التشكيلية في كل مستوياتها، ولقد أفضى لـ«الراي» بالكثير من تلك الأحاديث المتعلقة بالفنون الجميلة وما شملها من تطور، في مختلف بلدان العالم.

ليقول: «لا شك أن عالمنا العربي اليوم يمر بمرحلة حرجة في ظل ما يشهده من توترات وثورات وحروب أهلية وأعمالٍ عسكرية، وإذا كنا سنفترض حتمية ظهور رجل خارق ليصلح عالمنا، ومن صفاته الوعي والإدراك والقوة الناعمة المؤثرة والتوازن والتعاطف، فإن ذلك الخارق هو (الفنّ) بكلّ أشكاله، وهي كلمة تختزل جميع السمات المذكورة آنفاً. الفنّان، تشكيلياً كان أو شاعراً أو سينمائياً، هو المؤثر الأوّل في وعي الشعوب. و عام 2014 أثبتت دراسة طبية أجريت على يد الباحثة روبيكا تشامبرلين في مختبر جامعة لوفين (بلجيكيا) ان الأشخاص المتميزين في الإبداع خصوصاً الرسم لهم هيكل عصبي متميز وأكثر تطورا في أجزاء الدماغ عن غيرهم.... وللفنون المرئية نصيب الأسد في التأثير على مجتمعاتها، صورة أو لوحة واحدة تساوي مئات الكلمات التي قد تستغرق ساعات طوال من الشرح. وإذا عدنا بذاكرتنا الطفولية، قبل ظهور وانتشار الانترنت، نتذكر حينما كان يرسم المعلم على السبورة كرةً وحولها خاتمٌ من الأجرام ليبين لنا شكل كوكب زحل وهو تمثيل مبسط يغنينا عن الاستطراد الوصفي وكفيل بترسيخ صورة الكوكب وربطها ذهنيا مع اسمه لدى المتلقي. هذا مجرد مثال على القوة الكامنة في الرسوم التوضيحية، وهي في مجال العلوم التطبيقية أعمال فنية بالدرجة الأولى»
  
وأضاف بوناشي: «رغم ذلك، تعاني الفنون في وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية- بشكل عام- من نظرة دونية أو غير جدية في أحسن الأحوال، كمواد ثانوية لتسلية الطلبة. هذه النظرة يستحيل أن تجد لها مثيلاً في الدول المتحضرة المتقدمة في أوروبا مثلاً أو غيرها». اللوحة الفنية مرسومة كانت أو منقوشة جدارية ساهمت على مرّ العصور في تسجيل حضارات الأمم والتعبير عن ثقافاتها وحفظها سواء في بلاد الرافدين أو مصر القديمة (الفراعنة) وأوصلت لنا مفاهيم لم نكن لندركها لولا الإرث الذي حفظه الفن: الرسم والنحت.

وكان نابليون يستعين بأعظم فناني فرنسا مثل اجاكويس دايفد لتوثيق انتصاراته وانجازاته، وكذلك فعل ملوك روما مع دافنشي ورفاييل، وانجلترا مع ووتر هاوس وبيجيريو والاكاديمية الإنكليزية، ووثق الفنان البرخت ألتدولفر للتاريخ الألماني معركة إسوس الاسكندر (300 ق.م). لا يمكن الاستهانة بدور الفن في هذه التوثيقات التاريخية التي شكلت وغيرها الوعي الأوروبي وكان لها العامل الأول في بناء حضارة أوروبا المعاصرة، ولا يخفى على أحد اليوم اهتمام الأوروبيين بالحفاظ على لوحاتهم الفنية عبر عنايتهم الكبيرة بالمتاحف كسجل تاريخي للأجيال المقبلة، بينما لا يوجد لدينا في الكويت متحفٌ واحد يوثق تاريخنا مرسوماً أو حتى مصوراً فوتوغرافياً».
 
متحف اللوفر - تمثال الاسد


وتحدث الفنان عن «قيام متحف اللوفر في باريس بجمع منمنمات ومنحوتات ومخطوطات من الحضارة الإسلامية وعرضها في عام 2015، في قاعات الفنون الاندلسي والفارسية، إلا أننا لم نسمع بدولة عربية أولت إرث الحضارة الإسلامية الاهتمام الذي حظي به في اللوفر؛ لماذا؟ يمكن تلخيص الإجابة في ثلاث نقاط أساسية تتعلق بالكويت ويمكن تعميمها على الدول العربية:
أولاً، ومن واقع خبرة لأكثر من 20 عاماً كمعلّم في وزارة التربية، لم أجد مديراً واحداً في أكثر من ثمانية مدارس حكومية مارست فيها مهنة التعليم، يعطي أهمية للإبداع والتربية الفنية، ومن جهة أخرى لا يوجد في الكويت كلية للفنون إلى يومنا هذا، وإن وجدت في البلدان العربية فتعاني من التهميش.
ثانياً، لا يتم التعامل مع الفنون كمهن مجدية في سوق العمل، أو كتخصصات أكاديمية جادة، بينما تضع دول العالم المتحضر الدراسات الفنية في مصاف ما يقابلها من التخصصات العلمية كالهندسة والفيزياء وغيرها، وذلك وفق تقرير اليونيسكو لجامعات دول العالم في 2016.
ثالثاً، يعاني الفن من تيارات دينية تتخذ من الفنون أحكاماً مسبقة ومتخلفة، وأنظمة تناهضه أو تقلل من شأنه، النحت والرسم التشكيلي خصوصاً. ولقد كان قدر الفنان دوماً مواجهة الفكر السائد وتحريك المياه الراكدة. لقد قاسى الفنانون التشكيليون عبر التاريخ القتل والتعذيب والحبس والحرمان من مزاولة الرسم، فقط لأنهم رفضوا الانضمام لأحزاب الأنظمة أو رسموا ما يخالف أهدافها، وعبّروا عن فكرهم بحرية. ومن أولئك النحات الإيطالي المشهور مايكل انجلو الذي تعرضت أعماله للاستهزاء من قبل رئيس الباباوات، حينما قال: العراة في لوحة مايكل انجلو يجب أن يكونوا في إحدى حانات الدعارة. وانتقم منه انجلو برسمه على هيئة شيطان وبات 500 عام يراه العالم شيطاناً في لوحة القيامة.
أما الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، فقد ولد في أحياء فقيرة وعانى في طفولته القمع في مخيمات اللاجئين، لكنه لم يستسلم وحينما بدأ يعبر عن آرائه رسماً على الجدران كان يتعرض للضرب والحبس من قوات الاحتلال. ولم تنكسر فيه روح الفنان بل استمر في التعبير عن أفكاره واحتلت رسوماته الصحف والمجلات، حتى تعرض للاغتيال أمام مكتب جريدة القبس الكويتية في لندن حيث كان يعمل، وبقي في التاريخ كأحد أهم المؤثرين في القضية الفلسطينية، من غير سلاح سوى الفن».
واستطرد في حديثه: «كذلك تعرض الفنان السوري علي فرزات للتهديد والاختطاف ليلاً أثناء خروجه من مكتبه والاعتداء عليه بكسر يديه، وهو المعروف برسوماته الجريئة الناقدة للنظام. كما اضاف الفنان فرزات في حوارٍ معه عن تجربته في حياته السياسية واثر اللوحات ورسوماته فقال فنان الكاريكاتور عندما يعكس ملامح الناس في لوحاته ويقف في وجه الظلم والظلام ويحمل آلامهم وآمالهم وطموحاتهم انما يبني جسرا من الثقة والمحبة ويكون مؤثرا وفاعلا في قلوب وعقول الجماهير وبالتالي سيكونوا هم من يدافع عن هذا الفنان حين يتعرض لاذى من الأنظمة الفاسدة والمافيات والسماسرة الذين يلعبون في أسواق بورصة عذابات الناس وشقاءهم وان أهم الرسوم الكاريكاتيرية تلك التي تحمل في طياتها تجربة ومعاناة الرسام نفسه باطار ساخر ناقد لتكون منعكسا صادقا وفاعلة لدى الشارع فتحركه باتجاه محاربة الفساد والظلم... لقد اتبعت في رسوماتي تلك القاعدة التي تقول ان اللوحة العالمية تقاس بمضمونها الانساني الذي ينطلق من محليته ليتجاوز الحدود الى العالم حينها ستتوسع القاعدة الانسانية والاعلامية لتلك الرسوم ويصبح جمهور الرسام في كل مكان بالعالم ومنهم الفنانون والأدباء والمثقفون ويتحولون الى مدافعين عنه في الاوقات الصعبة وتصبح قضية الرسام هي قضية العالم الوفي وهذا ماحصل فعليا عندما واجهتني قوى الشر والفساد والظلم حين تصديت لهم من خلال رسوماتي الساخرة الناقدة! أما الفنانة الأوكرانية الشابة داريا مارشينكو فصنعت لوحة (وجه الحرب)، بورتريه للرئيس الروسي بوتين من خمسة آلاف رصاصة جمعت من أصدقاء لها يقاتلون في أوكرانيا الشرقية، ورغم ما تعرضت له من المضايقات، فقد انتشرت لوحتها واطلع عليها العالم وأوصلت رسالتها التي أوجزتها بالقول: أرجو منه على الأقل أن يفكر بالأمر ويتساءل إذا ما كان يريد أن يتذكره العالم بهذا الشكل».


هكذا هو الفن على مر العصور، إنه القلم، ريشة الفنان، أقوى سلاح على وجه الأرض، ناقل الحضارات وحافظها من الاندثار. هو المؤثر الاول في الطفل، يجري في عروقه ويختزن في عقله الباطن، مثلما فعل المعلم الذي رسم زحل بالطباشير، ومثلما شكلّت والت ديزني وعي أجيالٍ بذاكرة جمعيّة حول العالم... إن الفنّ هو المخلّص.

الأربعاء، 26 أبريل 2017

الوصية

.

الخميس، 16 مارس 2017

تصميم مبنى كلية الدراسات الاسلامية في قطر HBKU

قبل ثلاث سنوات جلست مع المصمم المبدع والمرحوم ناصر بوناشي ابن اخي في احد الكافيهات لنناقش قضية الابداع والتصميم في الكويت   ، وقد طرح علي تصميم لمسجد بصورة جديدة ومختلفة ، واضفت بعض الملاحظات على التصميم من خلال بعض النماذج الفنية في النوافذ والتصميم الداخلي ، وبعد فترة طرحت قطر مسابقة تصميم وشارك وقدم المهندس ناصر بوناشي  تصميمة  في مسابقة قطر وحاز على المركز الأول بجدارة ، وتم تنفيذ التصميم واصبح اليوم كلية الدراسات الاسلامبة لقطر HBKU, ونهنيء قطر بهذا الانجاز الكويتي الجميل واختيار التصميم الفريد الذي تتحدث عنه اكبر صفحات الدزاين في اوروبا بكل فخر.


لكن بعد سنة انتقل الى رحمة الله المهندس ناصر اثر حادث في طريف الملك فهد ادى الى وفاته وكانت فاجعة كبيرة ، لكن بدأ المسجد بالتشييد والانجاز واليوم هو احد ابرز التصاميم في قطر و الوطن العربي. 
تم تصميم هذا المسجد على عدة مراحل  من العمل الصادق وخلال سنتين تم افتتاحه وحاز على افضل تصميم في عام ٢٠١٦ في اكثر من موقع للتصميم المعماري .


واليوم يرتادة الكثير من المهندسين المعماريين لدراسة المخطط والتصميم الفريد ، ونحن نفتخر لشباب كويتي في تقديم هذا الابداع للدول الخليج ، رحم الله ناصر بوناشي وعسا ان يكون هذا النجاز في ميزان حسناتك لرفع راية الاسلام في العالم .

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

دورة تأسيس الرسم الزيتي ( الابريما )


دورة تأسيس الفحم والرسم الزيتي باسلوب ( الابريما )  على يد الفنان اسعد بوناشي والفنانة مريم الملا . 
اهداف دورة الفحم : - تعلم مبادئ الرسم في الفحم باسلوب الهايبر رياليزم - تعلم انواع الاقلام والمواد المناسبة للوصول الى الدقه - اكتساب مهارات عالية في الرسم لفنانين في البورتريه
دورة الزيتي : - تعلم مرحلة متقدمة في الرسم الزيتي بالاسلوب الكلاسيكي الابريما -اكتساب مهارة الرسم المباشر بالزيت من التأسيس الى نهاية العمل . -استخدام طرق الخلط للالوان الزيتية  بالاسلوب الايطالي -اكتساب مهارة التوازن والنسب في العمل الفني . "مدة الدورة خمس ايام للزيتي وخمس ايام للفحم" 
برنامج الدورة للزيتي : 
١- مرحلة التأسيس وهي وضع القوالب الاساسية للوجه والخطوط الأولية .
٢- بناء العناصر في البورتريه 
٣- دراسة الظل والنور 
٤- التدريب على مزج الالوان بالاسلوب الكلاسيكي
٥- دراسة تشريح الجمجمة و العناصر للوجة وجزء من الجسد 
٦- بريك ٢٠ دقيقة للمناقشة ولمحة عن تاريخ الفن 



 


الخميس، 1 سبتمبر 2016

دراسة لوحة الشكوكية كارافاجيو




المرحلة الثانية بناء طبقة متوازنه للعمل
 


بدأت اليوم تقسيم الطبقة الأولى من لوحة .((الشكاك او الشكوكية كارافاجيو ...فأرتأيت أن أعمل  منها لوحه وللتديب على رسم الظل والنور باسلوب كارافاجيو .
بدأت هذه اللوحة وهي التي كانت يوما خطةً لفكرة مختلفه ..لكنها تغير لرسم لوحة عظيمة من لوحات كارافاجيو ..كانت تشدني هذه اللوحه كثيرا  في بداية دراستي للفنون خلالها كنت اسأل نفسي كيف رسمها كارافاجيو قبل ٤٠٠سنه تقريبا وكيف درسها وكيف حدد الضوء وكأنه كشاف او مصباح حديث؟!  يعتمد اسلوب الرسم الابريما على ترك طبقات لونية رطبة على طبقات رطبة ، وهي طريقة متبعة منذ عصور من الزمن في المدارس الاوروبية ، ودراسة اللوحات الكلاسيكية هي وسيلة تنمي مهارة الرسم لدى الفنان وهي متبعة في مدارس الفنون الاكاديمية في اوروبا وفرنسا .

من المعروف في دراسة كارافاجيو انه كان يختار بعنايه الموديل او الأشخاص الذين سيرسمهم ، وفي هذه اللوحة تعتبر احد النماذج الجميلة التي قدمها كارافاجيو في الفن الباروكي .






الخميس، 25 أغسطس 2016

الابريما alla prima

تعتمد الطريقة في تركيب الطبقات للوحة الزيتية  الابريما على دراسة الملامح من خلال بناء طبقات رطبة فوق سطح رطب ، وهي الوسيلة المتبعه في اكاديمية فلونسا للفنون ومعظم الفنانين في عصر المدرسة الانكليزية او في عصر الرينيسان او النهضة الايطالي ، من خلال هذه العملية (wet on wet ) تترك الطبقة السفلية للطبقة الجديدة سماكة لونية محافظة على الملعان والنقاء في اللون . 
في السابق كان التراث الايطالي يعج في هذا الاسلوب الاكاديمي وهو سبب خروج عباقرة الفنون في تاريخ عصر الرينيسانس .  
لكن خلال الدراسة الحقيقية في الاكاديمية يتعبر هذا الاسلوم مرحلة متقدمة في الاكاديمية حيث يتم قبل العمل في رسم الزيتي دراسة تشريح الوجه والماسافات بالفحم والرصاص وتركيب العناصر في اللوحة الزيتية . كما تتم دراسة تاريخ عصر الرينيسان ودراسة تاريخ اللوحات في متحف فلورنسا وروما وجولات خاصة فب المتاحف وعمل ورش فنية للطلبة . هذه هي القيمة الحقيقية للفن التشكيلي الذي يخلق من المجتمع مجتمع متحضر يقرأ الفنون بالقيمة الحقيقية له. وهذا ما نتمناه في الدول والجامعات الاكاديمية للفنون