الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

آدم - عمل مركب ADAM 2012 installation


آدم - أسعد بوناشي

فلسفة العمل
يعتبر العمل المركب ( ادم ) رابع عمل مركب قمت في عرضه في معرض محلي بعد عمل   ( الخطوط الحمراء ) في معرض الوجوه عام 2007 وعمل ( اقرأ) في معرض الشيخ صباح بجمعية الفنون التشكيلية عام 2009 مع عرض فيديو آرت والعمل الأخير الذي قدم في معرض الجذور 2012 تحت عنوان (الجذور ), ويقدم عمل أدم فكرة امتدت منذ عام 2007 وهي المساواة الإنسانية بين البشر وبدت هذه الرسالة في اغلب الأعمال مؤخرا حتى أخذت مكانتها في المعرض الأخير " الجذور " 2012  والهدف من الفكرة ربط الفكر والعلاقات الانسانيه بين البشر والاعتراف في أصالة العرق البشري , والعمل يعكس فكرة التجدر في خلق الإنسان  فلو عدنا  الي الماضي وقراءة التاريخ لوجدنا إن التفرق العنصري جاء من الإنسان والظلم القبلي والديني جاء من الإنسان نفسه ," كلنا أبناء ادم " وكلنا نعود إلى ادم وما يحدث خلال السنوات الأخيرة من تشدد ديني وقبلي  تفسر بشكل واضح  اننا لم نعد نفهم الرسالة السامية على مر العصور في إننا من جنس واحد فلا وجود للتفرقة العنصرية لا في القانون ولا في الأديان كلها . .
رسم توضيحي للعمل المركب ( آدم )



المشاركة 
كانت المشاركة في معرض رسايكل أو التدوير المقام في متحف الفن الحديث مع مجموعة من الفنانين , قدمت الفكرة كنقلة جديدة في الساحة الكويتية وهي محاولة لقراء الأعمال بصورة حديثة مختلفة عن سابقها من المعارض الحديثة التي اعتادت العين على رؤيتها في الكويت  , وهي نقلة جميلة لمفهوم الفن فنحن بحاجة الى هذه الأفكار المتنورة.



 .
 مراحل التنفيذ
مراحل تم العمل على عدة مراحل وهي مرحلة التخطيط الأولي وهي عبارة عن رسوم اسكتشات للفكرة , ثم عملت نموذج ببرنامج في الكمبيوتر لمعرفة الحجم والقياس المناسب  ,  ومن ثم كانت مرحلة اختيار المواد وكان هذه من أصعب مراحل العمل حيث كانت الفكرة تتطلب مواد وتجربة مواد لعمل كرة اللب الأساسية التي تتحمل الأغصان المركبة عليه من تم دراسة الوزن والكتلة والمقارنة بين الخشب والنحاس لكن تبين ان العمل لا يتطلب هذه المواد لصعوبة دخولها بالحجم المطلوب حيث كان الحجم نصف قطره  500cm مع أغصان الأشجار و الخيوط و الأسلاك لا تتحمل 50 غصن مع وزن الكرة   , لذلك تمت معالجة الفكرة باللجوء الى الفلين كمادة خفيفة لتحمل الأغصان , وبعد اختيار الكرة الفلين دخلنا في مرحلة جمع الأغصان  من الطرق والأغصان المرمية في الأماكن المخصصة , وتم تركيب العمل في ثلاثة أيام متوالية في المتحف , ومن أكثر الأمور تعقيدا في العمل هي عملية التثبيت التي استخدم فيها مادة لاصقة تضمن عدم خلع أو سقوط الغصن تم تركيب أكثر ثلاثين غصن فقط ونجحت الفكرة  في العرض .
ا


سكتش 1
سكتش 3
سكتش 2



















ليست هناك تعليقات: