الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

آدم - عمل مركب ADAM 2012 installation


آدم - أسعد بوناشي

فلسفة العمل
يعتبر العمل المركب ( ادم ) رابع عمل مركب قمت في عرضه في معرض محلي بعد عمل   ( الخطوط الحمراء ) في معرض الوجوه عام 2007 وعمل ( اقرأ) في معرض الشيخ صباح بجمعية الفنون التشكيلية عام 2009 مع عرض فيديو آرت والعمل الأخير الذي قدم في معرض الجذور 2012 تحت عنوان (الجذور ), ويقدم عمل أدم فكرة امتدت منذ عام 2007 وهي المساواة الإنسانية بين البشر وبدت هذه الرسالة في اغلب الأعمال مؤخرا حتى أخذت مكانتها في المعرض الأخير " الجذور " 2012  والهدف من الفكرة ربط الفكر والعلاقات الانسانيه بين البشر والاعتراف في أصالة العرق البشري , والعمل يعكس فكرة التجدر في خلق الإنسان  فلو عدنا  الي الماضي وقراءة التاريخ لوجدنا إن التفرق العنصري جاء من الإنسان والظلم القبلي والديني جاء من الإنسان نفسه ," كلنا أبناء ادم " وكلنا نعود إلى ادم وما يحدث خلال السنوات الأخيرة من تشدد ديني وقبلي  تفسر بشكل واضح  اننا لم نعد نفهم الرسالة السامية على مر العصور في إننا من جنس واحد فلا وجود للتفرقة العنصرية لا في القانون ولا في الأديان كلها . .
رسم توضيحي للعمل المركب ( آدم )



المشاركة 
كانت المشاركة في معرض رسايكل أو التدوير المقام في متحف الفن الحديث مع مجموعة من الفنانين , قدمت الفكرة كنقلة جديدة في الساحة الكويتية وهي محاولة لقراء الأعمال بصورة حديثة مختلفة عن سابقها من المعارض الحديثة التي اعتادت العين على رؤيتها في الكويت  , وهي نقلة جميلة لمفهوم الفن فنحن بحاجة الى هذه الأفكار المتنورة.



 .
 مراحل التنفيذ
مراحل تم العمل على عدة مراحل وهي مرحلة التخطيط الأولي وهي عبارة عن رسوم اسكتشات للفكرة , ثم عملت نموذج ببرنامج في الكمبيوتر لمعرفة الحجم والقياس المناسب  ,  ومن ثم كانت مرحلة اختيار المواد وكان هذه من أصعب مراحل العمل حيث كانت الفكرة تتطلب مواد وتجربة مواد لعمل كرة اللب الأساسية التي تتحمل الأغصان المركبة عليه من تم دراسة الوزن والكتلة والمقارنة بين الخشب والنحاس لكن تبين ان العمل لا يتطلب هذه المواد لصعوبة دخولها بالحجم المطلوب حيث كان الحجم نصف قطره  500cm مع أغصان الأشجار و الخيوط و الأسلاك لا تتحمل 50 غصن مع وزن الكرة   , لذلك تمت معالجة الفكرة باللجوء الى الفلين كمادة خفيفة لتحمل الأغصان , وبعد اختيار الكرة الفلين دخلنا في مرحلة جمع الأغصان  من الطرق والأغصان المرمية في الأماكن المخصصة , وتم تركيب العمل في ثلاثة أيام متوالية في المتحف , ومن أكثر الأمور تعقيدا في العمل هي عملية التثبيت التي استخدم فيها مادة لاصقة تضمن عدم خلع أو سقوط الغصن تم تركيب أكثر ثلاثين غصن فقط ونجحت الفكرة  في العرض .
ا


سكتش 1
سكتش 3
سكتش 2



















الجمعة، 30 نوفمبر 2012

مقابلة الفنان التشكيلي أسعد بوناشي في برنامج نسيم الصباح 2012


                                 مقابلة الفنان التشكيلي أسعد بوناشي في برنامج نسيم الصباح 2012

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

بانوراما الكويت الأولى ( دراسة بشار خليفوه - تصور ورسم أسعد بوناشي )


بانوراما الكويت الأولى
دراسة فنية تاريخية للموقع الأثري الأول لمدينة الكويت الأولى

     هل يتخيل القارئ أن يرى الكويت في سنوات تأسيسها الأولى ، ذلك مما يصعب تخيله ، إذ لاتوجد كاميرات في تلك السنين ، ولاتوجد طائرات تحلق فوق المدن حتى تلتقط لنا صورة كاشفة لجميع أنحاء تلك القرية البحرية الصغيرة .
      ففي منتصف عام 2006 م كان العمل على فكرة تجسيد الكويت في منظرها القديم في عمل فني يحمل عنوان : ( بانوراما الكويت الأولى ) وقد قام كلا من الباحث  بشار خليفوه والفنان أسعد بوناشي بوضع الدراسة الفنية والتاريخية للكويت القديمة والتي كان يطلق عليها القرين فيما مضى كأول موقع أثري للمدينة الأولى التي تمت دراستها وتطبيقها على لوحة زيتية بحجم  ( 2 م x 3 م ) تم عرضها في معرض الفنان أسعد بوناشي عام 2007 م حيث عقدت بها ندوه في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بتاريخ 18 / 4 / 2007 م قام بإلقائها كلا من الباحث والفنان متحدثين عن مراحل العمل وعن تاريخ الكويت ونشأة المدينة والتجربة العالمية من قبل الفنانين والمؤرخين العالميين حول نشأة المدن وتجسيدها في أعمال فنية تاريخية كنموذج منهجي للتجارب العالمية القديمة في هذا المجال ، ومما أشير في ذلك  أن الكويت تأسست في بدايات القرن السابع عشر،  وبعد هجرة العتوب إليها حكم الكويت أسرة الصباح  حيث بدأت الحركة التجارية تدب على أرض الكويت ، وبدأت الهجرات تتوالى على أرض الكويت والعيش فيها .
     والكويت في بدايتها أشبه بالميناء البحري الصغير حيث حركة السفن الشراعية ذهاباً وآياباً بين سواحل الهند وأفريقيا ، وقد جاء أسمها نسبة للحصن القائم على أرضها الذي يسمى ( الكوت ) إذ تم تصغير الأسم إلى الكويت أي الحصن الصغير وصار من بعدها أسماً دارجاً لأرض الكويت .
     إن هذا العمل جاء على مرحلتين من مراحل التنفيذ فدراسة أستقرت فترة طويلة حول المواقع ، ثم تنفيذها على أرض الواقع  بفترة أخرى مع الفنان أسعد بوناشي الذي قام بتجسيدها ورسمها بالألوان الزيتية بعد وضع المخطط الكامل للقرية ، وبعد ندوة 2007 م  كان عام 2010 م حيث تم تقديم هذا العمل على شكل روزنامة تم توزيعها على الجهات الحكومية ووزارات الدولة وكانت تحت رعاية الشيخة أنيسة سالم الحمود الصباح ، إضافة إلى ذلك تم الحديث عنها  وتغطيتها في العديد من الصحف ووسائل الإعلام كتلفزيون دولة الكويت وغيرها من القنوات الفضائية مثل قناة الوطن في برنامج صباح الوطن إذ تم مقابلة كلا من الفنان والباحث في آن لقاء واحد ، وكذلك نشرت وكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) خبراً حولها في تاريخ  18 / 1 / 2010م  إذ العمل محاولة جادة في عقد المزيد من الدراسات حول هذا المجال في المستقبل لبعض المواقع داخل حدود دولة الكويت وأظهارها على هذا النحو .

     ويتسائل الكثيرعن نقطة البداية الجغرافية الكويتية ، والتي هي اليوم محددة ليس فيها خلاف ، فالنظر إلى مواقع المساجد والنظر إلى موقع الكوت من خلال الأدلة التاريخية لدليل واضح على هذه النقطة الجغرافية الأولى والتي جسدت من خلال هذا العمل الفني ، وقد أصبحت هذه المنطقة بعد ذلك تسمى ( حي الوسط ) فبدت تتنامى بعد ذلك حتى وصلت إلى مرحلة دخول المنطقة الشرقية والقبلية على أطرافها حتى أتسعت المدينة بعد ذلك ، فالمباني الموجودة فيها هي أقدم المباني فعام 1669م هو الأرجح لسنة بناء الكوت وأيضاً بناء مسجد أبن بحر ، فهي اليوم تحدد مابين بداية مبنى وزارة الخارجيةً على البحر وصولاً إلى ساحل المقهى الشعبي على الوجه التقريب ، مشكلة بذلك القرية الأولى ( القرين ) التي أخذت بالنماء العمراني إلى نهاية شكل المدينة الأخير الذي نراه اليوم . 
     لقد لعبت الكويت دوراً كبيراً في بدايات عهدها ، مما أصبح لهذا الميناء الكويتي في ذلك الزمن أن يكون ميناءً مهماً وهو كحلقة وصل لباطن الجزيرة العربية وكذلك بلاد الشام الموصلة إلى تركيا ومن ثم إلى أوروبا وقد كانت الكثير من القوافل الصحراوية في ذلك الزمن القديم لها خط تجاري معروف للنقل يتوجه من الكويت إلى حلب  ، إن هذا الميناء لولا تمتعه لهذا الموقع الجغرافي المهم على الخريطة التجارية القديمة لما صارت له أهمية كموقع إستيراتيجي كأحدى خطوط النقل التجاري القديم ، وصار بعد ذلك محط أنظار الدول العظمى التي لها مصالح مع الهند وشرق آسيا .




     هذا الميناء أنتج أرضاً مهمه بجانبه على الساحل صارت محلاً لتنزيل البضــائع المتنــوعه والذي أطلق عليها ( الفرضة ) فقد ظلت هذه الفرضة فترة طويلة حتى منتصف القرن العشرين تقريباً ومازال الكثير من الناس من يتذكرها جيداً لمنظرها الأخير ، وقد تم وضع مبنى صغير بجانبها في ذلك العهد الأول زمن الحاكم الثاني الشيخ عبدالله بن صباح كأول مبنى للجمرك البحري .
     ولقد شكلت تلك المعالم الأولى تلك القرية الصغيرة ذات السور الأول التي أطلق تسمى القرين وأطلق عليها فيما بعد الكويت نسبة للكوت ذلك الحصن الذي يعد من أولى المباني القائمة على أرض الكويت .









الخميس، 6 سبتمبر 2012

معرض الخروج عن الواقع 2002 ( الفنان التشكيلي أسعد بوناشي )out of reality exhibition


out of reality -by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

الدخول في دهليز الفكر وفتح باب الحياة الواقعية والخروج من الجوقة ..التي اعتدنا غنائها ...ورسم المدن بكل معالمها ..الحقيقة ..والخروج من الكوكب القديم والسواد الرخيم .. والدخول إلى عالم منير بأضواء النجوم ..واستلذاذ الحقيقة واستطعامها ...
كانت أيام..جليلة.. بليالي جميلة ..انتقلت الروح فيها من لوحة للوحة ..وتنادت كل منهن الأخرى ..لنخرج من الواقع !..وعلامة استفهام على وجه كل فكرة ..هذا هو معرض الخروج عن الواقع ..
وهذا هو معرضي الأول في تشرين.. من العام الثاني بعد الالفين 


الآن لتدور الرحى.. ونعود للزمن القديم ..الزمن الجميل .. زمن الانطلاقة ..
زمن كان فيه للفكرة معنا ..وللمعنى فكرة ..
عندما نقرأ الكلمة لتتجسد بصورة ..ترقص كطيف ..

ان كنت كاتبها..تغني الحان تذيب الثلوج شتاءً..وتثلج الفكر صيفا 

حينها تقف وسط القاعة وحدك بين أعمالك ..وتسمع صوت صداها ..ووشوتها ممزوج بصوت كمان  .. بلحن لذيذ
تسمع صوت شلال يسقط منه رجل ..
وتراه العين من السماء ..عين الولع..باكية
وترى ..فارسا أندلسي يقف على حجر ..قادم من مدينة أفكارها قَقَراً .. وشمس..
 سميَ هذا الرجل بالأندلسي..
Andalusia man - out of reality -by Asad Bunashi - oil on canvas  70x110cm -out of reality exhibition 2002
مندهشا من غيوم كثيفة..وأجواء عفيفة..
وترى فارسا أخر..بلا روح..بلا ملامح..بلا تعبير ..
لكن أدرك الناس انه فارس..
كيف ذا..؟

ترى الفتاة الصغيرة..في المدينة الفاجعة ..وقطعة الشق الصغيرة بأطرافها .. مخادعة..
the2/8/1990 -by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002 


ترى الانهيار في المدينة ..وأبراجها قائمة ..
ترى أبراجها ملتوية .. وغيومها عائمة ..
منقوش على جذعها ..تاريخها
butterfly lion - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002
ترى قاربا يشق الطريق ..بمجداف..
والحياة هاهي ..تفرش الطريق ..
وأسد..تحمله وتحميه فراشة..
على جناحيها ..شكل لعين أسد
وترى ..وترى ..وترى..!

لكن تقف عند عريانا ..يخترق الجوى ..
ويمد يد الأخذ ..من الحياة
يطلب من الواقع مرتوي..
وتحوم من حوله ..سمكة 
فيدرك المرء أن عقلة من كل تلك الألحان ..وتداخل الألوان..
بأفكار شاعر حلقت.. ولؤلؤ ودخان ..وسجين في إطار مهان..
وجميلة حسان تمسكها أغصان ..وليس لها من الوصول ثوان..
لكن لن يلتقيان..
ومن ..مسافرا محلقا بين الغيوم ..يهب ثيابه الهوى ..
طائرا ..بلا قيود ..ولا هموم..
متنورا ..إلى الحياة يعوم..

قد ارتوى
the Tragedy - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002


apple love - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002
butterfly lion - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

crush the road  - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

sun flower  - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

pout thought -the Tragedy - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

i fly - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

kuwait player  - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

help - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002



dalla -the Tragedy - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002

the square cage -the Tragedy - by Asad Bunashi - oil on canvas  110x90cm -out of reality exhibition 2002


بقلم: أسعد بوناشي


الاثنين، 20 أغسطس 2012

روح الكويت








 http://www.youtube.com/watch?v=qucRwFIucuo
خلال العام الدراسي 2012 تم اقتراح من قبل وزارة التربية من خلال إدارة الانشطة المدرسية , وهو طلب رسمي من المدارس ان تقوم بتعزيز الروح الوطنية من خلال عمل جماعي أو فني يمثل الوحدة الوطنية للكويت, ومن خلال هذا القرار المقترح طلبا مدير المدرسة محمد خريبط ومساعدي المديرمحمد أكبر ونبيل أنكي مني تقديم عمل فني يتمثل في دعم الروح الوطنية للكويت , وفاقترحت لهم فكرة تشكيل علم الكويت من الطلبة , من خلال ألوان العلم يتكون تشكيل الطلبة ,وهو اسلوب يتبع عادةً في المهرجانات الرياضية , والمناسبات الوطينية وغيرها من الفعاليا , والفكرة كانت  تندرج تحت اطار الاعمال المركبة instellation art group  وبدأنا بالفعل تجهيز الفكره على ورق ورسمنا خريطة للتنظيم الطلبة مع كل من رئيس القسم عبدالعزيز الدويسان والأستاذ المبدع في التعامل مع الطلبة بدر اليعقوب , ومن خلال التجهيز لعمل الفكرة  بدأت أفكار التصوير تتبلور واقترحت ان تكون فكرة تشكيل علم الكويت مشابه لقصة أكثر من أن تكون مجرد تشكيل علم من الطلبة , وبالفعل تم الاجتماع مع قسم البدنية وتقديم اقتراح لهم في مد يد العون في صف الطلبة وقام الصديق العزيز عبدالله مجادي في مساعدتنا في اختيار الصفوف والطلبة وانظم الي المجموعة العديد من المعلمين منهم عبدالله العربيد وعبدالعزيزالامير وعبد العزيز بوقريص ومجموعة كبيرة بنية جميلة قدمو كل المساعدة في التنظيم , وفي فكرة تشكيل العلم تم اختيار الطالب عبدالرحمن الخراز بدور الطالب الذي يخل المدرسة ويجدها تخلو من الطلبة ثم يقوم بتحية العلم رغم عدم وجود اي طالب لكن بفكره خيالية تتكون مجاميع الطلبة وتذهب جريا الى الساحة لتشكيل علم الكويت .



أخذ تفاصيل هذا العمل جهد أربعة أيام متواصلة في تدريب الطلبة على التنظيم وتشكيل علم الكويت وقمنا بشراء القمصان الملونة حيث لم تكن المجاميع متفقة على الالوان , فاقترحنا ان تكون الفكرة طبيعية في التشكيل ...كانت فكرة في غاية الجمال.. متعة ..و تجربة جميلة مع الطلبة .. ومتواضعة ..بميزانية لا تتعدى خمسين قميص أحمر وأخضر وأسود وأبيض ,وكل هذ التعاون المبدع  يعكس شيء واحد وهو كلنا نعمل بيد واحدة ان دعت الحاجة للعمل من أجل هذا الوطن , تمت الحمدلله بنجاح وعرضت في تلفزيون الكويت واليوتيوتب والقرار النهائي يعود لك ايها القارئ ..


 

الأربعاء، 25 يوليو 2012

جيرمي جيدز Geremy Geddes


يعد  جيرمي جيدز Geremy Geddes واحد من أفضل الفنانين في التفاصيل وبعد أن شاهدت أعماله بعد انتظار طويل لرؤية اعمال تثلج القلب و بعد أن تعبت حدقت العين من رؤية الألوان المزعجة  والمنفرة في البيناليات والمعارض المحلية والعالمية خلال السنوات الماضية , برزت  أعمال  جيرمي كنقلة جديد ومهمة  كإثبات أن الفن المعاصر هو الدراسة الجميلة والدقيقة للوحة وليس العشوائية , تأخذ لوحات جيرمي أشهر لإنهائها كما يتميز في التفاصيل الدقيقة والجمال في في توضيف العناصر والفكرة أيضا .
لوحاته تعتمد على قلب  موازين الجاذبية وكأنك تأخذ مشهدا سينمائيا من أفلام هوليوود وتتميز في عمق اللون والتوازن أما الفكرة فهي مضادة للجاذبية يريد جيرمي وهو فنان استرالي إن يقدم الفكرة الغير منطقية بأسلوب واقعي وهذا ما يبرزه , اكتسب شهرته في مالبون استراليا ودرس فيها الفن التشكيلي في جامعة كولوجن  Academy of Media Arts Cologne والتحق بعد إن تخرج 2003 إلي قسم ألعاب الكمبيوتر كمصمم وشارك في عدد من تصاميم وشارك في مهرجانات مختلفة ثم انتقل الى الفن التشكيلي وعالم الإبداع المفرد , وبدأ في نشر أعمالة وعمل معارض خاصة في 2006 واخذت لوحاته تأخذ شهرتها حتى قدم أفضل أعمالة في طوكيو مؤخرا 2011 وحاز على جائزة السبكترام جولد على مجمل أعماله.








استعان جيرمي بالكثير من الخبرات في مجال الفن وكرس جهدة في عمل مجموعة قد لا تكون كبيرة العدد من الأعمال لكن , لوحة واحة تغنيك عن النظر الى لوحات الفنانين الكبار في الابسترك وتشبعك في النظر من خلال تعمقها الشديد في الدراسة والتخطيط لانجازها , وحاليا يقوم جيرمي ببيع مجمل أعمالة مطبوعة عن طريق النت .

السبت، 7 يوليو 2012

الآثار والتراث المعماري للمساجد القديمة في الكويت


إعداد ودراسة وتصويرالباحث : بشار محمد خالد خليفوه 
الرسومات التوضيحية الفنان التشكيلي : أسعد بوناشي
إصدار ورعاية الأمانة العامة للأوقاف

    
     بدأت الدراسة في هذا الكتاب من خلال جلسات نقاشية حول الرؤية الفنية والتاريخية للمساجد في الكويت وكان بحثا بسيطا متواضعا أثمرت النقاشات الفنية التاريخية أن يكون واحدا من اهم الكتب التاريخية التي تتحدث عن الفن الكويتي في المساجد ,وهذا الكتاب دراسة تاريخية فنية للمعالم العمرانية لدى المساجد الكويتية التراثية ، فهو يدخل تحت تصنيف المكتبة التاريخية وكذلك يدخل تحت تصنيف المكتبة المعمارية ، وهي دراسة تفصل نحو النمط المعماري لدى المساجد التاريخية في الكويت ، بالإضافة إلى كونها دراسة للمراحل المعمارية التي مرت بها تلك المساجد منصبة نحو السرد التاريخي للحفاظ على ذلك النمط المعماري المفقود في حياتنا اليوم .








 

( 1 ) الهدف من الدراسة :     
      كان الهدف من وضع هذه الدراسة هو الخروج بفكر تاريخي و فني جديد لم يطرح على الساحة البحثية في دولة الكويت ، وهو المثول حول دراسة تاريخية للمعالم المعمارية وأساليب التصميم الفنية للمساجد التراثية في دولة الكويت ، مع تثبيت ذلك الأسلوب كأسلوب فني متداول في الكويت قديما وترسيخ هذه الفكرة المعروضة في الدراسة لدى الباحثين اليوم ، فهي دراسة تمثل جزء من الدراسات التراثية الأثرية المختصة بتاريخ الكويت إضافة إلى كونها دراسة معمارية مختصة بجزئية التاريخ المعماري والفني الخاص لإحدى الأقطار العربية وهي دولة الكويت التي تمثل كأحدى نماذج العمارة في شبة الجزيرة العربية .

( 2 ) مراحل إعداد الدراسة :
     أشتملت خطة الإعداد لهذه الدراسة على عدة مراحل وهي مابين أعمال مكتبية خاصة قام بها الباحث ومابين جلسات نقاش عامة يتم فيها تداول الأفكار ونقدها نقدا بناء من ناحية وما بين  جولات ميدانية قام بها الباحث من ناحية أخرى فقد قام الباحث بدراسة وتصوير المعالم العمرانية لدى المساجد القديمة ، وبإمكاننا إختزال هذه المراحل على مرحلتين من الزمن :  
ــ  المرحلة الأولى : كانت الفكرة موجودة في ذهن الباحث منذ أربعة سنوات وبموجب ذلك كتبت هذه الدراسة على شكل بحث صغير لا يتجاوز العشرين صفحة ، وقد مضت هذه الدراسة فترة ليست بالقصيرة وهي على أوراق مخطوطة ، فمن خلال هذه الفترة أخدت هذه الأوراق بالنضج الفكري من خلال عدة مجالس للنقاش تبلورت الأفكار في طرحها ، فقد عرضت على شكل محاضرات من قبل الباحث وذلك في عدة مجالس خاصة حضرها بعض الأكاديميين وبعض طلبة العلم والشرعيين ، وقد كانت هناك مجالس خاصة أيضاَ مع بعض المختصين في علوم العمارة والفن التشكيلي والتصميم الداخلي ، لذلك أخدت هذه المرحلة من قبل الباحث بأثراء هذه المادة إثراء فكريا وفنيا ، وهي فترة قاربت نحو الثلاثة سنوات تقريبا . 

ــ  المرحلة الثانية : وهي المرحلة الفعلية حيث أستغرقت هذه المرحلة سنة كاملة وقد كان العمل بها شبه يومي من خلال إعادة كتابة النص العلمي للمادة القديمة التي أعدها الباحث إضافة إلى طرح بعض الأفكار التي لم تطرح من قبل والتي أستجدت أثناء عملية البحث في المرحلة الثانية ، مع إعادة الطرح لدى بعض الأفكار التي تنضج من قبل ، وقد أشتملت هذه المرحلة بعدة خطوات منها :
1 – جولات ميدانية : وقد كانت هذه من قبل الباحث في الخروج للمساجد وتصويرها وإختيار بعض الزخارف الفنية فيها ، ورصد وتسجيل الملاحظات والمقارنة فيما بينها وعرضها على المراجع التاريخية والمقارنة بينها ، إذ قسمت خطة الجولات الميدانية هذه بحسب الأحياء القديمة في مدينة الكويت التراثية فقد أخذ كل حي جزء كامل من العمل ، حيث تم التركيز على تصوير المآذن والأبواب والنوافذ والزخارف الفنية لكونها أخذت هذه المعالم الطابع الكويتي القديم .
2 – جلسات فنية : وقد كانت هذه الجلسات خاصة للرسم الهندسي والفني وإبراز المعالم الخاصة لبعض المساجد ، إذ عقدت هذه الجلسات مع الفنان التشكيلي أسعد بوناشي وهو أحد الفنانين الكويتيين الذي له مشاركات وعضويات في عدة محافل على المستوى الدولي والعربي والمحلي ، فمن خلال هذه الجلسات تعمد الباحث في عدم إستخدام البرامج الحاسوبية الخاصة بالرسم الهندسي مثل الأوتوكاد وغيرها ، إذ ركز على على الرسم اليدوي من قبل الفنان لكي يعطي اللمسة الواقعية والفنية الإنسانية لكون أن هذا المعمار مرتبط بإرتباطات روحانية . فقام برسم كافة الظواهر المعمارية مثل المآذن والزخارف والمساقط الهندسية وغيرها .
3 – حلقات مكتبية: وقد كانت هذه من قبل الباحث فقد تم الإطلاع على بعض المراجع التاريخية التي أعطت وصفا للبناء في الكويت في تلك المرحلة ، إضافة إلى دراسة إستقرائية لسجل دائرة الأوقاف القديم لكونه يحدد سنوات الترميم للمساجد وقد تبين من خلال البحث أثر الفرق بين كل سنة والسنة التي تليها من إضافة اللمسات المعمارية للمساجد ، وفي خلال هذه المرحلة تم كتابة النص والتعليق على الرسومــات والصور .
4 – مرحلة الإخراج الفني :  وهي مرحلة أخذت ثلاثة شهور تقريبا من خلال تصميم الغلاف وإخراج المادة العلمية مع تنسيق الصور ، والخروج برؤية تصميمية جديدة تساعد على إيضاح المادة ، وترك أثر الأستمتاع لدى القارئ من خلال تصميم الأخراج المميز ، في مطالعته لصفحات هذا الكتاب .

 ( 3 ) المشكلة التي واجهت هذا المشروع :
     لم تكن ثمة مشكلة واجهت هذا المشروع العلمي سوى مشكلة واحدة هي قلة المراجع وندرتها لذا كان التوجه بإعداد هذه المادة على أن تحظى بأن تكون مرجعا لكونها ناقشت موضوعا جديدا لم يناقش بشكل علمي من قبل كما ناقشته هذه الدراسة ، فكان لزاما بأن تأخذ الجولات الميدانية نصيباً جيدا بالإضافة إلى الرسومات الهندسية نصيبا آخر حتى تضفي هذه الخطوات العملية، مادة فكرية جديدة من خلال منهج الأستنباط والأســــــــتقراء ليتم تفســــيرها وربط ذلك التفسير مع الســــرد التاريخي الموثق .

( 4 ) الفكر والأستنتاج الجديد التي وضعته هذه الدراسة :
      لقد تناقلت هذه الدراسة أفكار كثيرة وجديدة وهي ما بين أفكار صغيرة متناثرة في مادة الكتاب وما بين فكرة رئيسية جديدة سنتناولها بعد قليل ، وأما الأفكار الصغيرة لا نستطيع عرضها لكونها جزئيات متناثرة كما لا نستطيع المثول أمامها كعرض فكري جديد لكونها جزئيات بحثية  ، فقد تركنا ذلك للقارئ ليجد ضالته من بين هذه الأفكار الجديدة ، ولعل أبرزها وأكثرها وضوحا هي التركيز على التطور المعماري للمساجد حيث قسمت هذه الدراسة ذلك التطور إلى قسمين ، فالقسم الأول فيه دراسة تناولت النمط المعماري للمساجد ما قبل إنشاء دائرة الأوقاف العامة وأما القسم الثاني ففيه دراسة النمط المعماري ما بعد سنة 1949 م وهي سنة إنشاء دائرة الأوقاف العامة حيث تم دراسة كل سنة على حده بالإنجازات التي أضافتها دائرة الأوقاف العامة ، فعلى سبيل المثال إضافة السلم الداخلي للمأذنة كظاهرة معمارية لم تكن موجودة في مساجد الكويت القديمة حيث حددت هذه الدراسة سنة إضافة هذه الظاهرة لتكن تصميما معماريا للسنوات التي تليها .
     أما الفكرة الرئيسية المستنتجة من خلال هذه الدراسة والتي تميز بها الكتاب بعرضها والوصول لها كإستنتاج لم يعرفه المهتمون في المعمار الكويتي القديم والمساجد التراثية القديمة كانت في تصميم المسجد نفسه حيث توصل الباحث من خلال هذه الدراسة أن التصميم ثابت ولا يتغير في بناء المساجد قديما ، فالمساجد بتصاميمها تتشابه كلها بمنظرها العام كمدخل المسجد ووضعية الأعمدة التي تليها الأبواب المدخلة إلى حرم المسجد أضف إلى ذلك تشابه الأبواب والنوافذ ، وهذا الأستنتاج يشير إلى أن هذه العناصر بجميعها تتشابه مع شكل البيت العربي القديم ونجد أنه لا فرق بين تصميم البيت الكويتي القديم والمسجد الكويتي القديم  ، إلا أن البيت مقسم إلى غرف أمام الحوش ، وأما المسجد فلا توجد غرف متعددة فالأهم هو وجود مكان واسع متعدد الأبواب يؤدي إلى موقع حرم المسجد لإقامة الصلاة .
     ثم السؤال الذي يطرح نفسه ما هو المميز الذي ساقته هذه الفكرة الرئيسية من خلال هذه الدراسة والتي توصل لها الباحث من خلال بحثه في هذا الموضوع ، فالجواب هو أن التميز في عمارة المساجد الكويتية القديمة التي توصلت له هذه الدراسة هو التنوع في شكل وتصميم المآذن ، حيث لا توجد مأذنة تتشابه مع المأذنة الأخرى في مساجد الكويت التراثية القديمة ، وهي تتجاوز السبعين مأذنة كلها مختلفة فيما بينها وبين البعض ، وهذه الملاحظة أنتجت لنا مادة جديدة و جيدة للباحثين عن الزخرفة التراثية وطلاب العمارة وطلاب التشكيل الفني ، لكونها أحتوت على أشكال جمالية متعددة تنبثق من وحي الحضارات الإسلامية المتنوعة التي تأثر بها التراث الكويتي آنذاك مثل الحضارة العثمانية والحضارة الهندية والحضارة الفارسية ، فـأنك تجد مدارسها ونقوشها وزخرفتها على المساجد الكويتية القديمة ، فدراسة المآذن ودراسة الزخرفة على المساجد التراثية الكويتية هو موضوع جديد تناولته هذه الدراسة التاريخية المعمارية .