الأربعاء، 11 مايو 2016

تير نانوج الأسطورة الايرلندية



تير نا نوج
 tir na nog تيرنانوج هي اسطورة ايرلندية جميلة رسمها العديد من الفنانين الاوربيين مثل الفنان الفرنسي جون اوغست ،والفنان الايرلندي ستيفن ريد . 
   
      وهي تتحدث عن مدينة في عالم آخر لايوجد فيها مرض ولا حزن والكل مخلد فيها ، يمكن دخولها ببوابة خفيه عبر البحار او تلال القبور او الكهوف ، ويمكن ان يزورها الانسان عن طريق دعوة من سكانها توث touth ويطلق على المدينة أرض الشباب وتحمل الكثير من الحكايات والقصص الميثالوجية ، وتروي الحكاية ان هناك شاباً من البشر يدعى أوسين تيف  تقع في حبه امرأة من العالم الآخر اسمها ونيف وقالت له إنها تذهب به الى تير نا نوج على حصان سحري الذي يمكن ان ينتقل عبر المياه.  فيذهب معها و بعد أن أمضى معها هناك ثلاث سنوات ، يشعر بالحنين إلى الوطن ويقرر العودة الى ايرلندا. نيف تتيح له على مضض له بالعودة على الحصان السحري، لكن تحذره  من أن لا يلمس الارض اذا عاد وإلا سيشيخ  ،  وعند وصوله  وجد ان  ٣٠٠ سنة مرت على أيرلندا خلال السنوات التي قضاها في تيرنانوج . وفور وصول أوسين الى ايرلندا سقط من الحصان ولمس الارض . وأصبح  على الفور كبيرا في  السن، فتجعد وجهه وهرم طوله و تحول الى رجل طاعنا في السن ومات في أرضه ووطنه . 
توجد في هذه الاسطورة الكثير من الشخصيات الفريدة في الوصف الخيالي والكثير من القصص والاحداث التي تواجه بطلها كما انها تحمل العديد من المبادئ والحكم التي توجه الانسان الى القناعة والابتعاد عن الجشع  . 






الفنان التشكيلي أسعد بوناشي 

ليست هناك تعليقات: