الأحد، 29 مايو 2016

HIROSHIMA First 5 seconds






ما هو الزمن ؟
 ..هل هو مجموعة من الارقام المتتالية التي تحدد الحياة التي نعيشها .. ؟ ام هو ذلك العدد الذي نراه في الساعة فنحدد موعد ذهابنا الو الوظيفة ؟ الزمن هو دولاب يتحرك ولا يعكس اتجاهه ولا نهاية له ..ان توقفت تروس الزمن وقفت الحياة . كما هي هذه النقطة التي تتوقف عندها ، حاول نيوتن حل شفرت الزمن وضع قانون الحركة والجاذبية ،  كما حاول اينشتاين معرفة عمق الزمن فوضع قوانين النسبية العامة والخاصة وهو المنطق في الوقت واللحظة، ووضع تفسيرات على انه احد اجزاء الأبعاد وبعد جديد للطول والارتفاع والعمق ، فتلاه ستيفن هاوكنز في محاولة لوضع خريطة للزمن فألف نظرية ( كل شي )   تتحدث عن بداية الانفجار الكبير الى الدخول في الثقب الاسود المتواجد في مجرة درب التبانة ..كل هؤلاء حاولوا فك شفرة الزمن ..الزمن ليس أداة يقاس بها الطول والارتفاع ، الشمس لا تراها الا بعد ثمان دقائق من خروج الضوء ..الزمن مجموعة من الافكار المجتمعة في تحديد الوقت للحدث سواء كان ايجابيا ام سلبيا ، الزمن مرهون في قرارات..فنطرح سؤالا هنا من يحدد الزمن ؟ وما هي القوانين التي تتحكم في توقف الزمن  ؟ ..لن اجيب على هذا السؤال ..لكن اذا ما كنت في حجره مغلقه من كل جهاتها  هل ستتعرف على الزمن او الوقت ؟ نحن خلقنا هذا الزمن لكن تصطحب هذه الفترة مجموعة من القوانين وهذه القوانين ليست معادلات بالرياضيات لكن هي واقع من الاف التجارب العلمية والأحداث التاريخية  . وهي اعمل خير تجد خير وأعمل الشر وستتفاجئ بالنتيجة ، نحن على وجه سطح هذه الارض لنا قانون جدا فعال لكن لا نعيره اهتمام وهو قانون الفعل ، يقول الفلاسفة يولد الانسان والقانون معه ،  الفعل الحسن يقابله فعل حسن والفعل الخير يقابل بالفعل الخير هذه هي المعادلة كيف!؟ 
هنا تبدأ الحكاية ..في عام ١٩٣٩ ضاع جندي في مدينة نانجينغ الصينية فأمر حاكم اليابان باستخراجه من المدينة لكن اجابت الحكومة ان لا يمكن البحث عن هذا الجندي وكأنه نمله في حقل من القش ! فأمر هوروتو حاكم اليابان اكثر من ١٥ فيلق ان يدخلوا نانجيغ وقتل اكثر من ٢٠٠ الف من سكان نانجينغ في ايام معدوده وهي اكبر مذبحة قدمت للتاريخ لكن بعد  ٧ سنوات خلالها استخدمت فيها اليابان جميع الاسلحة من اسلحة بيولوجية والكيماوية وقمع جاءت النتائج المقدرة حيث قامت قوات التحالف في وضع حل لهذه المآسي فقررت اعطاء فرصة ستة ايام لوقف اكبر مجزرة في التاريخ للحاكم الياباني والا ستستخدم القوة الذرية فرمت الفنبلة الذرية الولد الصغير التي شتت هيروشيما حيث كانت مخزنا للأسلحة والقوات العسكرية وافضل ميناء في اليابان ، وبعد ايام رمت قنبلة اخلى على ناكازاكي وكان وكان هناك ابرياء من المدنيين كانت حصيلة القتلى اكثر من ٢٠٠ الف ..هذه هي المعادلة ٢٠٠ قتيل في نانجينغ و٢٠٠الف في هيروشيما وناجازاكي ،      في المعرض القادم الكثير من الصور والكثير من المشاهد التي  لم يراها العالم , ستكون من منظور سيريالي نرى من خلالها الزمن والمعادلة الدقيقة . 

الحداثة .. ليست فكرأ حديثاً

الحداثة ..ليست نموذجا للتقدم وليست رمزا للتطور ولكن هي كل ما يقال عنه حديث ..وان يكون العمل فيه فكرة ومعنى تخدم الفكر الجديد في الادب والمسرح والموسيقى اذا هي خلاصة الابداع أو مكونات العمل ابداعية مركزة ..كالكريمة المخفوقه او الطينة الجاهزة للعمل الخزف ، ..فعدما نتحدث عن الحداثة يجب ان نلتزم بقوانين الكون في خلق شئ جديد من مواد جديده وافكار جديدة تخدم التعبير ورؤية العالم لما بعد الحداثة . 

الثلاثاء، 17 مايو 2016

النظر الى المرآة

كل ما تعلمناه في مناهج التربية كان جزء بسيط
من هذالكون الشاسع، نحن مازلنا نتعلم ..ولا يتوقف العلم عند نقطة محددة ولن نستطيع أن نقول لقد تعلمنا كل شي .!! الحياة تملؤها العديد من الصور الجميلة الزهور الغيوم الجبال أشعة الشمس كلها ألوان جميلة، لكن يبقى السؤال العالق في الذهن وهو كيف نفهم هذا الكون وما هو سر هذا الكون ؟ إن أدركنا كيف نتعامل مع جهاز الأي فون يمكن أن ندرك كيف نتعامل مع البرامج ولا نخطئ ، تعلم الأشياء يحميك من الخطأ، اذا قرأت كيف تتعامل مع الدراجة النارية يمكنك تتفادي الاصطدام ، الحياة هي أن تتعلم كيف تعيش وتمارس  لا كيف تتجنب المخاطر ، لو ولدت في جزيرة ستفعل المستحيل كي تبحث عن الماء و تشعل النار وتأكل ومن ثمة ستفكر كيف تغادر الجزيرة ، كل ما في هذه الحياة هي أن تتعلم كيف تعيش وتتجنب الموت من العطش أو الجوع..لكن تبقى في هذه الحكاية أحجية عليك ان تواجهها وهي العوائق الجوع الفقر الأحباط عدم التقدير والفشل ومواجهة الحوائط التي تمنعك من التعلم والتقدم ..يقول برنارد شو ان للحياة مأساتين الاولى هي الرغبه والثانيه حصولنا على الرغبه ، وأعتقد انه على صواب اذا ما سعى الانسان للحصول على المادة طلب المزيد وتتحول الحياة الى الحاجة الزائدة للماده ..اذا ماهي حاجة الانسان ..؟ الكثير من القصص والأحداث تثبت ان الانسان عجول جشع يطلب الرفاهيه والسعادة والحب حتى لو تطلب ذلك إيذاء الاخرين لوبحثت في كل الاديان والتاريخ ترى الكل يريد أن ينام مطمئن من دون قلق او خوف  ، إذا هي إختيار إذا اخترت الراحة سترى الراحة اذا اخترت القلق ستكتئب وتلتف من حولك الكآبة ، يقول ديباك شوبرا وأوشو وغيرهم من المتعمقين في قضية الطاقه أن الكون كله مسخراً لك وانت من يختار ..لكن لو نظرنا الى من يعيش في مجاعه لا يمكن ان نقول هذا من اختياره !! الفلاسفة والحكماء لا يعتقدون بذلك ..بل يعتقدون أن الكون هي لعبة يمكن ان تتعلم قوانينها..لا تسرق لا تضر الغير لا تكن جشعا بل كن طموحاً متعلماً واعياً بعيدا عن الشهوات كن انت وليس أحد سواك ..كن الشخص الذي تريده من دون ضرر للآخرين   ..واقرأ وتعلم ان ماتراه هو انعكاس لك.  


الأربعاء، 11 مايو 2016

تير نانوج الأسطورة الايرلندية



تير نا نوج
 tir na nog تيرنانوج هي اسطورة ايرلندية جميلة رسمها العديد من الفنانين الاوربيين مثل الفنان الفرنسي جون اوغست ،والفنان الايرلندي ستيفن ريد . 
   
      وهي تتحدث عن مدينة في عالم آخر لايوجد فيها مرض ولا حزن والكل مخلد فيها ، يمكن دخولها ببوابة خفيه عبر البحار او تلال القبور او الكهوف ، ويمكن ان يزورها الانسان عن طريق دعوة من سكانها توث touth ويطلق على المدينة أرض الشباب وتحمل الكثير من الحكايات والقصص الميثالوجية ، وتروي الحكاية ان هناك شاباً من البشر يدعى أوسين تيف  تقع في حبه امرأة من العالم الآخر اسمها ونيف وقالت له إنها تذهب به الى تير نا نوج على حصان سحري الذي يمكن ان ينتقل عبر المياه.  فيذهب معها و بعد أن أمضى معها هناك ثلاث سنوات ، يشعر بالحنين إلى الوطن ويقرر العودة الى ايرلندا. نيف تتيح له على مضض له بالعودة على الحصان السحري، لكن تحذره  من أن لا يلمس الارض اذا عاد وإلا سيشيخ  ،  وعند وصوله  وجد ان  ٣٠٠ سنة مرت على أيرلندا خلال السنوات التي قضاها في تيرنانوج . وفور وصول أوسين الى ايرلندا سقط من الحصان ولمس الارض . وأصبح  على الفور كبيرا في  السن، فتجعد وجهه وهرم طوله و تحول الى رجل طاعنا في السن ومات في أرضه ووطنه . 
توجد في هذه الاسطورة الكثير من الشخصيات الفريدة في الوصف الخيالي والكثير من القصص والاحداث التي تواجه بطلها كما انها تحمل العديد من المبادئ والحكم التي توجه الانسان الى القناعة والابتعاد عن الجشع  . 






الفنان التشكيلي أسعد بوناشي 

الأحد، 15 نوفمبر 2015

رواية طائر الورقاء



رواية طائر الورقاء ( تأليف الفنان التشكيلي أسعد بوناشي)

 من بين صفحات هذا الضوء الخفي , تخرج لنا رواية طائر الورقاء ترفرف بصفحاتها بعد سجنها خمسة عشر عام ...تشع بريقا بين يديك بين حين وحين حتى تكتمل لوحاتها , تنفرد كلماتها مجزئة اسبوعيا .. تبحر بك هذه الرواية على متن قارب متواضع من الفهم للأطياف الفن التشكيلي في الحياة  .. حكاية تتلبس بروح كل من  دافنشي وكارافاجيو المبدعين  , على قاعدة رومانسية ممزوجة بالواقعية . 
سحبت الرواية الكثير من الايام والشهور والسنين وهي مرمية بين اوراق المسودات ورسوم التخطيط واوراق الفواتير والبحوث وتراكمت عليها ذرات الغبار حتى مسحت ملامح الغلاف ، لكن اليوم ترى النور بعد ان خرجت بصفحاتها وافكارها تحلق فوق المدن والدهاليز في بيوت المثقفين في الخليج والوطن العربي ، طائر الورقاء حكاية مقتبسة من وتر الحياة الكويتية وينظم  اوتار عودها الفن التشكيلي بإيقاع رومانسي حقيقي . 
رواية طائر الورقاء خلال حفل التوقيع الاول 

بدأ أول ظهور لها في ندوة لتاريخ الفن التشكيلي في الكويت ، في تاريخ ٩-١١-٢٠١٦ في مساحة ١٣ تحت رعاية مجموعة سؤال وفي ندوة خاصة تحت شعار ( هل القواعد قابلة للكسر ) من خلال الندوه قدم الفنان التشكيلي 
ندوه عن الواقعية واثرها على المدارس التشكيلة وحقيقة الفن التشكيلي . ً

بوستر مجموعة سؤال 
أسعد بوناشي - الواقعية واثرها على المدارس التشكيلية 


محاور المحاضرة كانت : محاور المحاضرة : 
١- الفن والأثر النفسي على المجتمع والحضارة 
٢- الواقعية هي انعكاس الحياة الحقيقية 
٣- الفكر الفلسفي للواقعية  واثرها على المدارس التشكيلية  
وجانت من المحاضرة كان 
جانب من محاضرة اليوم ودراسة المحور الأول للمحاضرة من دراسة لعقل الانسان والتركيبة العصبية  من جامعة ليوين في بلجيكا للدكتورة الاعصاب ربيكا ٢٠١٤ والتي تثبت ان عقل اي انسان مبدع له تركيبة منظمة . 

وتم بعدها توقيع رواية طائر الورقاء كفكرة تدعم المحاضرة . 



مقابلة البرنامج الثاني : 
تمت مقابلة المؤلف في البرنامج الثاني في الكويت في برنامج 🇰🇼hala kuwait من خلال هذه الحلقة تم شرح فكرة الرواية والنقاط المهمة التي تتحدث عنها 



كان لمعرض الاكتاب الاثر الكبير في نشر الرواية وتعتبر نقطة في غاية الاهمية ، حيث تقدمت شركة نوفا بلاس مشكوره في نشرها ووضع لوحة طائر الورقاء في المعرض خلال حفل توقيع متواضع تم من خلالها توقيع العديد من النسخ للجمهور .
لوحة رواية طائر الورقاء
حفل توقيع رواية طائر الورقاء


وبعدها تم طلب الرواية لعرضها وشرح فكرتها في تلفزيون الكويت القناة الأولى في برنامج مساء الخير ياكويت وتم طرح فكرة الرواية شامله من دون الكشف عن اسرارها الدفينة بين طيات صفاحتها ، كانت محاور المقابلة كالتالي : 
١- ماذا لو ولد شاب يمتلك عبقرية ليوناردو دافنشي في الكويت؟ 
٢- ماهي اهداف الرواية ؟
٣- هل للحب قانون ؟ 
٤- ماهي العوائق التي واجهة الرواية خلاص ال ١٥سنه الماضية ؟ 



لقاء تلفزيون الكويت ( طائر الورقاء )  أسعد بوناشي


الأربعاء، 25 فبراير 2015

Kuwait's first panorama


We are proud of this historical artwork )



The Kuwaits first Panorama Oil Painting is considered the first and only artistic visualization of old Kuwait and its first Wall. The painting contains the most important archaeological locations and mosques that go back to the 18th century. The research, to come up with this visualization, was done by Researcher Bashar Khalifoh and painter Asaad BuNashi.





The painting is based on thorough scientific  studies of the first existing archeological locations in Kuwait such as Behaita Hill, The Kout (weapons storage), the Furtha (old market), the port, the historical mosques, and the first Wall of Kuwait. The scientific research behind the painting was based the scarce references and foreign documents that talk about the beginning and emergence of Kuwait.

The painting was first presented in the Arts Association of Kuwait in 2007 in a solo exhibition for the painter Asad Bu Nashi, called Faces. 

A special lecture about the painting was conducted in 2007 about the relationship between art, history, and archeology.

The painting was displayed as a historical model for students in one of Kuwait’s school , Abdulaziz Husain middle school in Shuwaikh
  -It was displayed as part of a detailed calendar of historical events. This was under the sponsorship of Shaikha/ Anesa  Alsabah in 2010.

The drawing was also displayed in Harvard University in a lecture about the first creation of Kuwait.

The design of the huge and famous "P2BK"  festival was inspired by this drawing and it was on the cover of the festivals yearly Magazine.

The Painting was displayed as part of British Airways documentary movie called, Kuwait Through Our Eyes, in 2014 directed by Lawrence Aaron.

The painting was discussed in many books, displayed in many documentary movies and was part of many seminars about the history of Kuwait. Moreover, photos of the painting are being placed in many schools in Kuwait and the photos were used in several university research papers. 





- Recently , the painting was shine again in the fenon Arts Gallery  as part of a huge display of collectibles owned by the creative and good friend Wadhah Alzaid, who truly valued the artwork, the history, the research, and the effort behind this painting for the country of Kuwait. So, many thanks to this noble person who truly loves his country and many thanks to all who participated in publishing this painting and tasted the beauty of the first Kuwait. 





الجمعة، 19 ديسمبر 2014

كيف ننجز العمل الفني ؟


كثير ماتطرح اسئلة بخصوص انجاز اللوحة او العمل الفني  ، وكيفية توفير الوقت، وكيف يستغرق العمل لكي ينجر ؟ ومن هذا المنطلق سوف نتعرف على خطوات العمل كما هي متوفره في مجالات التنمية البشرية والبحث العلمي حيث ان عملية الانجاز في العمل الفني مرتبطة في خطوات تنفيذ اي بحث او مشروع صغير يراد تنفيذه . وتساهم هذه الخطوات في توفير الوقت وتسهيل العملية ونأخذ مثالا في هذا المجال وهو انجاز لوحة زيتية وينطبق ذالك على الرسم بالفحم او عمر مركب او منحوته ، ولتبسيط المسألة نتبع المراحل التالية:
 

أولا : تحديد الفكرة 
تعتبر الفكرة هي اول اساسيات وخطوات التنفيذ للعمل ، ومن خلالها يكون هناك عصف ذهني ومجموعة كبيره من الافكار سواء كان العمل سيرياليا او واقعيا لاختيار الافضل يقوم الفنان باتخاذ مسودة وعمل مجموعة من الاسكتشات على ورقة او كراسة صغيرة تكون معه في كل مكان تساهم في لتسهيل عملية التفكير والوصول الى تنيجة جيدة . 
 
ثانيا : التخطيط 

بعد التوصل الى فكرة معينه جيدة يبدأ الفنان بوضع خطة تنفيذ وتحديد امكانياته وحجم العمل ومواد الخام وبما ان العمل سيكون على  لوحة زيتيه اذا في هذه الحالة يجب توفير كل مو مواد العمل الزيتي من فرش و ألوان وبلته وقماش وسكين وكانفس جيد .
وتعتبر هذه المرحلة في غاية الاهمية حيث يمكن تغير وحذف الفكره او تعديلها بسهولة وهذا نهج كبار الفنانين ومازالت موجوده مثل سكتشات جاكوب دايفد ودافنشي .
 
  ثالثا :بحث عن المصادر او العينه   

في هذه المرحلة يقوم الفنان في توفير العينه التي سيقوم في رسمها و التي ستساعده في تكوين العمل المراد تنفيذه . وهنا يجب ان تكون المصادر متوفره ومطابقة للفكره التي سيرسمها كالاشخاص ،او العناصر في حالة الطبيعة الصامته ،او جمع الصور والنماذج ،او تصوير الشكل او الخلفية . 

رابعا :  التنفيذ والتجربة 

في البداية يجب عمل تركيبة لونية على البلته مكونه من جميع الالوان الجاهزه للاستخدام ، ومن ثمة يبدأ بتنفيذ اساس العمل كقاعده يستند عليها العمل ، وهنا يقوم الفنان عادة بتأسيس اللوحة ووضع طبقة اساسية للظل والنور ، ويعتمد ذلك على حسب اسلوبة في البدء ، كما يقوم يتجربة المواد واللون قبل وضعة في المكان المحدد في زاوية اللوحة او على قطعة خارجية .  
 
خامسا : تحديد الوقت في العقل الباطن

بعد هذه الخطوات يقوم العقل الباطن بتخزين الفكره وفيأتي عامل الوقت ليداهم اللوحة او العمل الفني ، وفي هذه الحالة يمكن تحديد وقت زمني يكون الفنان متفرغ تماما لانجاز عمله ، ومن المهم ان يكون الفنان في حالة هدوء حيث تتأثر ضربات الفرشات في عمله وينعكس على جوده العمل او قد يتلف العمل في عكس هذه الحالة . وعلاج هذه المرحلة يكمن في تنظيم الوقت كعامل مهم للانجاز.
  
سادسا : متابعة العمل ووضع الحلول 

من خلال التنفيذ يجب التركيز على العمل ويضع الفنان حلول للمشاكل التي يواجهها في المنظور او النسب ، كما ان الفنان يكون في حالة غير مستقرة  بسبب الجهد في بعض الاحيان فيواجه تركيزا في مناطق اكثر من مناطق اخرى ، فيؤثر على جودة العمل وتوازنه . وننصح في هذه المرحلة قلب اللوحة او عمل مقاطع تنفيذ كالمربعات الذهنية ، ويعمل على توازن الفكره شاملة ،ومن الضروري ان يوثق الفنان مراحل عمله ويحتفظ بها لتفادي الاخطاء في الوحة القادمة.  

اسعد بوناشي 
فنان تشكيلي