الاثنين، 7 مايو 2012

لوحة في رثاء إيكاروس - دريبر هيربيرت Herbert Draper






من خلال رحلتي إلى برلين عام 2008 شدتني الكثير من المشاهد الجميلة  كتماثيل متحف ألتيه برلين الدولي أو الأعمال المركبة في الطرق و المعارض الحديثة والتصاميم المعمارية الرائعة والتي تدل على ثقافة هذه الشعوب , لكن لم تشدني تلك الفنون كما شدتني لوحة " في رثاء ايكاروس " للفنان الانجليزي  ديربر هيربيرت Herbert James Draper (1863 – 22 September 1920) وهي معلقة في مكتبة فقيرة من مكتبات برلين  الأثرية , فدفعني فضولي لسؤال صاحب المكتبة  وهو رجل طاعن بالسن يلبس نظارة ثقيلة ثم سألت من صاحت هذة اللوحة ؟ وبينما كان يقرا لكتاب عن فنون الرمانسية  رفع رأسة وقال : هذه لوحة ايكاروس لدربير وفي هذه الفترة لم أكن اعلم من هو هذا الفنان ..!  فطلبت منه  أن  يفيدني بمعلومة عن هذا الفنان  فحكى لي قصة قصيرة لميثوجية الإغريق وهي القصة الشهيرة "ايكاروس "و منذ تلك اللحظة زاد اهتمامي في هذه القصة التي تكررت في الرسم عند الفنان فريدريك لايتون  والفنان تشالز لا برون , (1619-1690) .لكن في لوحة هيربيرت وصلت مرحلة الدراسة و الاتقان للعمل  الى أعلى المراحل وقدم فيها قدرة هائلة بحيث تشدك التفاصيل الدقيقة لملمس الريش في الجناح ,ودراسة تفاصيل لجسد ايكاروس حيث رسم اسكتشات عدة للموديل وهو ملقى, كما نرى تشريح الحوريات الثلاثة وتوزيع اللون على اجسادهن في اللوحة ,وتركيب الظل واللون بانسجام عاطفي , كما أتقن توظيف الشكل المتوازن وكيفية رسم مشاعر الحسرة والإشفاق في تعبير النساء الشابات الثلاثة على ايكاروس المقتول , وتوزيع اللون بصورة حلزونية في مجمل اللوحة , ويبدو من خلال اسكتشات العمل ان هيربيرت استعاد بثلاث موديلات من الشابات وشاب برونزي البشرة تتوفر فيه كافة المواصفات المقدمة في رواية ايكاروس الميثالوجية , والقصة تداولت في عدة روايات شعرية لمجموعة من كتاب العصر الرومانسي لكن هيربيرت استعان بنفس رواية لايتون لها في كتاباته عن لوحته ( ديدلوس – ايكاروس )  صورها هيربيرت بتفاصيل ما بعد سقوط ايكاروس في البحيرة حيث انتشل من قبل ثلاثة حوريات.




 .
كنبذة بسيطة لهذا العمل الكبير كتب سايمون تول في كتاب ( هيربيرت دريبر - دراسة حياة ) ان هيربرت قرر ان يرسم اللوحة متأثرا بعلاقة الأب والابن والتضحية في رواية ايكاروس, كما أصر على أن تكون من أعظم أعماله لذلك  واجه صعوبة في ايجاد الموديلات  وقد احتار في شخصين يمثلون شخصية ايكاروس واختار في النهاية انسبهم للوصف المكتوب بعد عمل العديد من الاسكتشات لهم بخلاف النساء الثلاثة كانوا اصدقاء وقد تم رسمهم في أكثر من لوحة , وفي متناول الموضوع يقول سايمون ان هيربيرت احتذي التصميم من لايتون صاحب لوحة ( ديدلوس  وايكاروس - 1869) لكن قام بتغير الشكل كتكملة متابعة  لأحداث القصة بعد رسم مجموعة اسكتشات لها أوصلتها الى هذه  النتيجة الجبارة   .

بقلم الفنان التشكيلي /أسعد بوناشي

ليست هناك تعليقات: