الخميس، 17 مايو 2012

كيف يفكر هؤلاء..؟ ..ron mueck - juck close -damin hisrt؟



إضافة تسمية توضيحية







 




ليس من الضروري أن تفهم تاريخ الفنان , لكي تعلم إنه مبدعا في عملة صادقا في أداء وأفكاره ,وليس بالضرورة أيضا أن تكون ملما بتاريخ الفنون والمدارس التشكيلية كي تكون ناقدا له عين ثاقبة في رؤية الأعمال الممتازة والفريدة , لكن بمجرد النظر الى ملامح اللوحة أو المجسم تشدك وتثبت قدميك كي تراها ,  وهنا يمكن أن تدرك مدى تعمق الفنان في دراسته للوحة أو دخوله إلى عالم الإبداع والتوغل فيه والخروج عن الأفكار المتداولة يوميا بين الفنانين و المتقاربة إلى حد كبير , والخروج أيضا من عالم الاقتباس والأفكار المزيفة التي لا يرغب فيها الشخص سوي أن يقدم شي كي يراه الناس أو ليثبت وجودة  , الفنان الحقيقي ليس آلة طباعة أو آلة ضخ الألوان ..! , الفنان مجدد للحياة و المبدع لا ينتظر أحدا يتذوق لوحته لأنها تمثل له جزء من عالمه الخاص , فكيف يتذوق عمل أخذ جزءا منه , وكأنك تريد أن يتذوق احد النقاد راحت يديك ليقل أن طعمها جيدا  أو عينيك أو جزء منك ..!, فالمسألة بحاجة الى القليل من التأمل ,قدم الفنان الاسترالي رون موك مجموعة من الأعمال لم أرى احد استطاع ولو بقليل ان ينتقد أعمالة بين الكتاب الذي انتشرت مقالتهم في اليو تيوب وصفحات المجلات الفنية بالنت , أو حتى البلوقات التي يعبر فيها الكاتب في رأيه الخاص أو انت نفسك , بمعنى اخر لن يستطيع الناقد طرح فكرة تجعل منه قليل الاطلاع ,ليس علينا أن نحكم بل نتذوق وقد يكون الطعم ليس كمذاق صلصة الشوكلاته الفرنسية لكن يجب ان نفهم هل هي أعمال فنية درست وحللت في عقل الفنان هكذا يكون التذوق عند رؤية أعمال الفنانين رون موك وجاك كلوز ودايمن هيرست وان كانو يعدون اليوم من النماذج القديمة للفن لكن أعمالهم مازالت تشدني أفضل من غيرهم فقد لغوا  الأفكار القديمة المتراكمة ولهم التأثير الأكبر في الأبداع .
 
بدأ رون موك Ron Mueck الفنان الاسترالي بدراسة تشريح الجسد  منذ أن تولع في أول عمل ودرس دقة التقسيم في تركيب وجه الإنسان من أجزاء عظام الوجه ,وسماكة الجلد ,وحركة الجلد وطبيعة البشرة  وحركة الأ نسجة تحت الجلد في التعبير ,من خلال الخوف والفرح والتلصص والازدراء   , هذه ما يجعل أعمال موك تصل الى  الدقة 95 % من التجسيد الحقيقي للإنسان , هنا نقف ونسأل أنفسنا إلى أين سيصل رون موك في دراسة العمل ..وهذا مانقصد به إلغاء الأفكار القديمة في التعبير العشوائي , وتستطيع تحليل أسلوب موك في أعمالة وطريقة تفكيره بجدية مطلقة وعمل بلا خذلان ولا ركود بل الإيمان في الفكرة ,وتقدير الأفكار وبما آن العمل يصل إلى هذه الدقة من الإتقان إذا لا بد من وجود أصدقاء وجمهور مطلع ومفكر .

http://gwynridenhour.files.wordpress.com/2012/05/ron_mueck_big_man.jpg

بعد أن أصيب جاك كلوز Chuck Close  بإعاقة الشريان الفقري في عام 1988 تركته مشلول تماما لكنه بعد العلاج الطبيعي اصبحت بعض أجزاء جسمة تتنشط وتعود لكن ليست كما كانت وواحدة من هذه الاجزاء هو الذراع , لكن يده لن تقوى على تحمل مسك الفرشاة  فصنع لها قاعدة يمكن تثبيت الفرشاة عليها , ولكن ليس الرسم فقط ما وصل اليه من تفكير عميق في الفن بعد الاصابه , بل عمل جاهدا على دراسة المبادئ السليمة في الفكر الفني وقدم المحاضرات في post printed   الطباعة الحديثة  , ومن الغريب تأثيره بجاكسون بولوك لدرجة انه اتلف كل أعمالة في صغره بسكب الألوان عليها, لكن هذه الحادثة كان بداية تقدير ما بعد الحداثة والطبيعة ,و قتل المفاهيم بالقديمة والبحث عن حلول طوال حياتيه لمعالجة المفاهيم السابقة وطرح جديد فلسفي في أسلوب الرسم   .
 
 أما دايمن هيرست " الجزار"   Damien Hirstوصف في مقابلة مع مذيعة أحد القنوات  عن مدى جنونه في التعبير الحر قفال : لو نظرنا الى إعمال ريمبرنت ستجد دراسة مكثفة للوصول إلى هذه المكانة في العمل الفني وهذه هو نهجي الجنون في البحث والدراسة "  فقد عمل على دراسة تشريح الحيوان وتقطيعه ووضعه في قالب ودراسة مدى تأثر الحيوانات مع التآكل ونتيجة دورة الحياة ..!  كان هيرست متأثرا بالفنان البريطاني فرانسيس بيكون 1909 –  1992 من الناحية الفلسفية  كانت وسيلة لرؤية منطقية للفن العصري , وتبني مفهوم ما بعد الحداثة , هذه هي طريقة العمل على لوحة أو مجسم أو عمل مركب , وهي الانطلاق في عالم البحث عن الجديد والممتع وان كان مقززا  بعض الشيء , لكنه جزءا من عملة وجهده ودراسته  , وقد كان هيرست مهتما للتأمل في دورة الكائنات الحية في الحياة وقد انتقل داين هيرس من مجال الى اخر في أعماله وكلها تحمل هدف واحد و هو التفكير بمنطقية . 
بقلم /أسعد بوناشي
A GIANT statue by artist Damien Hirst that is displayed on the balcony of the Royal West of England Academy (RWA) has been vandalised.
 A visitor looks at Damien Hirst's 'The Golden Calf' at Sotheby's auction 'Beautiful Inside My Head Forever' on September 8, 2008 in London. The Golden Calf is estimated at £8 to 12 million. The two day sale will feature 223 pieces of Damien Hirst's work - some of it new and is estimated to realise more that £65 million.

ليست هناك تعليقات: