الثلاثاء، 22 مايو 2012

صرخات التعبير - الفنان عبد العزيز الدويسان





 
من الجميل أن ترى مجموعة من الفنانين  ,والمصورين الفوتوغرافيين الكويتيين قد بدؤوا يخرجون عن نطاق الفن التقليدي  السابق ,والذي كان مقتصرا على فكرة صورة جميلة لمكان محدد ,أو مشهد تقليدي ,او صورة بورتريه , فدخلوا في التجارب الجديدة , والاطلاع على أساليب الفن المتحضرة في المحافل الدولية ,والمعارض العصرية , واكتساب خبرات جديدة من تجارب الآخرين عم طريق متابعة الوب سايتات المشهوره مثل flickr.com   .deviantart.com


كانت للفنان عبد العزيز الدويسان وهو مصور فوتوغرافي   العديد من الصور الجميلة ,وكنت متابعا لأعماله منذ سنوات , والتي تملك خاصية شخصية في العمل وهي استخدام  هويته الشخصية كموديل مستخدم في  الصور , ويمثل شخصه ركن أساسي في أغلب أعمالة  السابقة لكن بدأ في الآونة التغيير وهذا انعكس على لوحته الأخيرة " صرخات التعبير  "  أو نسميها صرخة الفكر ويعبر فيها  عن انفجار الأفكار تولد صرخات داخلية في عقولنا قد لا نراها لكننا نشعر بها, ووظفها بصورة جميلة ,  و في هذه اللوحة اتجه إلى تغير الفكر بشكل جذري وتجديد الأسلوب القديم , والبحث عن نمط متطور و سريالي في التعبير  . وبعد البحث عن الأسلوب الجديد اكتشف أفكار لفنانين أجانب لديهم خيال متحرر في الصور, فقرر الولوج في هذا المجال والذي نرى في عبد العزيز الدويسان كافة الإمكانيات المتوفرة في قدراته على التصوير الفوتوغرافي.


المحاولات للوصول إلى هذه الفكرة كانت عبارة عن  دمج صورتين في لوحة واحدة من دون وضوح الاختلاف واكتشاف عملية التركيب . كانت محاولات لقطع أجزاء من الصورة الخاصة له . وتمت عملية التركيب في عدة أشكال مختلفة حتى وصل إلى هذه الفكرة . وكانت محاولة من المحاولات أن تم اختيار جسمين في جسد واحد , ومن هذه الفكرة تم تحديد عنصر الوجه والصرخة .


بدأ  عبد العزيز بالعديد من التجارب السابقة وكانت لها الأثر الكبير في الوصول إلى هذا العمل , وهي مثل لوحة  the hollow الرجل الخفي في لباس خالي من الجسد في تصور سريالي متقن , ولوحة Shrek  وهي لوحة جريئة ممزوجة بين صورة الفنان عبد العزيز وصورة الشخصية الشهيرة شريك الأخضر , و لوحة البرواز وهي لوحة ذات طابع حلزوني وهي تقنية يستخدمها المصور الفوتوغرافي في تعدد عناصر اللوحة وتحويرها في مضمون واحد , كما تظهر لنا هذه الصور شكل عبد العزيز وهو يحمل برواز والبرواز يحمل بداخله صور مطابقة للتي قبلها متتالية ومتداخلة .
 

سيكون التوجه القادم في أعمال عبد العزيز الدويسان هي إنشاء مجموعة من اللوحات المختلفة عن الإطار السابق في عمله , وتحمل فكرة التركيب السريالي فكرة دمج عناصر من صورة الشخصية في لوحة واحدة  فوتوغرافيه.

بقلم الفنان أسعد بوناشي

ليست هناك تعليقات: